الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالى التعرف على أثر و فاعلية البرنامج الدرامى لتنميه التفاعل الإجتماعى لدى طفل الروضة ذو السلوك الإنسحابى من (6-7) سنوات، و قد بلغت عينه البحث (60) طفلاً و طفلة من المستوى الثانى روضة فى المرحلة العمرية ( 6-7) سنوات من ذوى السلوك الإنسحابى، تم تقسيمهم لمجموعتين، مجموعة تجريبية تمثلت فى (30) طفلا و طفلة، و مجموعه ضابطة تمثلت فى (30) طفلاً و طفلة، و استخدمت الباحثة التصميم التجريبى ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية، الضابطة و بالإختبارات القبلى و البعدى و التتبعى، قامت الباحثه بإعداد أدوات البحث المتمثلة فى (إستبانه استطلاع رأى لتحديد أبعاد التفاعل الإجتماعى المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة) - إستبانه إستطلاع رأي لتحديد أبعاد السلوك الإنسحابى لطفل الروضة (إعداد الباحثة) مقياس التفاعل الإجتماعي لطفل الروضة (إعداد الباحثة) - بطاقه ملاحظة السلوك الإنسحابى (اعداد الباحثة) - البرنامج الدرامى لتنميه التفاعل الإجتماعى (إعداد الباحثة) و قامت بعرضها على السادة المحكمين للحكم على صلاحيتها، قامت الباحثه بإجراء تكافؤ بين المجموعتين من حيث السن و الذكاء، قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث مبدئياً على عينة إستطلاعية للتأكد من صلاحيتها للتطبيق، ثم بعد ذلك قامت الباحثة، ثم بعد ذلك قامت بتطبيق البرنامج الدرامى على أطفال المجموعة التجريبية و استغرق التطبيق 12 أسبوعاً و بعد ذلك قامت الباحثة بتطبيق المقياس و بطاقة الملاحظة و رصد الدرجات و معالجتها إحصائيا. و قد رصدت النتائج، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله 001,0فى متوسط درجات المجموعة التجريبية فى الإختبارين القبلى و البعدى على مقياس التفاعل الإجتماعى الذى أعدتة الباحثة، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 001,0على بطاقه ملاحظة السلوك الإنسحابى فى الإختبارين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى لدى أطفال المجموعة التجريبية. |