Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقه بين التعرض للحملات الاعلانيه لصندوق مكافحه وعلاج الادمان والتعاطى بالقنوات الفضائيه واتجاهات الشباب نحو الادمان /
المؤلف
بركات، بلال شعبان على.
هيئة الاعداد
باحث / بلال شعبان على بركات
مشرف / محمد ابراهيم معوض
مشرف / هدى الدسوقي
مناقش / سامى السعيد النجار
مشرف / ايمان محمد خضر
الموضوع
الادمان - علاج. الادمان - جوانب اجتماعية. القنوات الفضائية - جوانب اجتماعية. القنوات الفضائية - جوانب نفسية. الحملات الاعلانية - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

ملخص الدراسة : نظراّ لإرتباط الأشخاص بالتعرض لوسائل الإعلام يومياّ من خلال القنوات الفضائية والحملات الإعلانية التى يتم استخدامها فى الترويج إلى العديد من الأفكار والمبادئ والأنماط السلوكية المختلفة فى المجتمع وانطلاقاّ مما يحدث مع معظم الشباب أن تُقَدَّم إليهم المخدرات من خلال العديد من الشائعات المغلوطة التى تهدف إلى إيقاع الشباب فى براثن تعاطى وإدمان المواد المخدرة فاتجهت فى ذلك الصدد الهيئات والجهات المعنية بهذه القضية إلى استخدام الحملات الإعلانية فى القنوات الفضائية فى نشر الرسائل الوقائية والعلاجية وتوضيح كيفية وقوع الشباب فى براثن إدمان المواد المخدرة وتتلخص مشكلة الدراسة فى التعرف على العلاقة بين التعرض للحملات الإعلانية لصندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي بالقنوات الفضائية واتجاهات الشباب نحو الإدمان وتسعى الدراسة إلى تحقيق أهداف وتشمل معرفة القوالب الفنية المستخدمة فى الحملات الإعلانية عينة الدراسة والتعرف على طبيعة الشخصيات المستخدمة فى الحملات الإعلانية عينة الدراسة والتعرف على أهم القيم المتضمنة فى الحملات الإعلانية عينة الدراسة وتحديد الاستمالات العقلية والعاطفية المستخدمة فى الحملات الإعلانية عينة الدراسة واختبار العلاقة بين معدل التعرض للحملات الإعلانية واتجاهات الشباب نحو الادمان ومعرفة أكثر الإعلانات التى يفضلها الشباب وأسباب تفضيلهم لها والتعرف على أكثر العناصر التى تجذب الشباب للحملات الاعلانية محل الدراسة ومعرفة اقتراحات الشباب عينة الدراسة لزيادة فاعلية الحملات الخاصة بصندوق مكافحة الإدمان وتعتمد الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام وتسعى الدراسة إلى اختبار صحة الفروض التالية: الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين معدل تعرض الشباب للحملات الإعلانية الخاصة بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بالقنوات الفضائية محل الدراسة واتجاهاتهم نحو الإدمان. الفرض الثانى: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين معدل تعرض الشباب للحملات الإعلانية الخاصة بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بالقنوات الفضائية محل الدراسة والتأثيرات (المعرفية –الوجدانية – السلوكية). الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تعرض الشباب للحملات الإعلانية الخاصة بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بالقنوات الفضائية وفقاً (للنوع ،المستوى التعليمى ،المستوى الإقتصادى والإجتماعى). الفرض الرابع: توجد فروق دالة احصائياً بين اتجاهات الشباب المبحوثين نحو الإدمان وفقاً للمتغيرات الديموجرافية (السن ،النوع ،المستوى التعليمى ،المستوى الإقتصادى والإجتماعى) وتنتمى هذه الدراسة للدراسات الوصفية وتستخدم منهج المسح بشقيه الوصفى والتحليلى ويتكون مجتمع الدراسة التحليلية من الحملات الإعلانية الخاصة بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان فى القنوات الفضائية العربية ويتكون مجتمع الدراسة الميدانية: الشباب المصرى المشاهد للقنوات الفضائية وتعتمد الدراسة الحالية على اثنين من العينات:عينة الدراسة التحليلية: حيث وقع اختيار الباحث على حملة ”أنت أقوى من المخدرات” الخاصة بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى وتم الحصول على الإعلانات التليفزيونية من خلال اليوتيوب ومن موقع الصندوق وقد قام الباحث بتحليل كل الإعلانات التليفزيونية المنشورة على اليوتيوب والموقع وبلغ عدد الإعلانات التي خضعت للتحليل (16) إعلاناً وعينة الدراسة الميدانية: وهى عينة عمدية من الشباب المصرى من عمر 18- 35 سنة المشاهدين للحملات الإعلانية الخاصة بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى من الشباب (الذكور-الإناث) على مستوى محافظات الوجة البحرى والقبلى والقاهرة الكبرى وتستخدم الدراسة استمارة تحليل المضمون والإستبيان لجمع البيانات وتحليلها. أهم نتائج الدراسة : 1- أثبتت نتائج الدراسة أن معدلات المشاهدة المنخفضة للإعلانات هي السائدة بين المبحوثين حيث جاءت فئة (أحياناً) فى الترتيب الأول تلتها فئة (نادراً) فى حين جاءت فئة المشاهدة (دائماً) فى الترتيب الثالث وتم استخدام شعار”أنت أقوى من المخدرات” بمشاركة الكابتن”محمد صلاح” فى المرتبة الأولى لحملات الصندوق. 2- أكثر العناصر النى تجذب المبحوثون للإعلانات قصة الإعلان واستخدام الأغانى المشجعة والجذابة، وشخصية مقدم الإعلان فبعضها تم التركيز على الشخصيات المشهورة مثل الكابتن محمد صلاح وبعضها تم التركيز على أبطال الجيش مثل الكابتن أحمد عبد اللطيف. 3- توفر الإعلانات للمشاهدين معلومات واضحة عن خطورة الإدمان وتزيد من وعي المشاهد بالمشكلة واستخدمت الحملات المؤثرات الصوتية من جمل جذابة وأخرى تحذيرية بالإضافة إلى الموسيقى والمناظر الطبيعية والأغانى. 4- استخدمت الحملات الإستمالات العقلية والمنطقية والعاطفية والتى تتمثل فى نقل صورة حية للواقع الذى يعيش فيه المشاهد إلى جانب الاستعانة بنفس الملامح والسمات الأساسية للفئة الموجه لها الإعلان. 5- وتمثلت اقتراحات المبحوثين لزيادة فاعلية حملات الصندوق فى تحقيق أهدافها تكثيف عرض الحملات الإعلانية بجميع القنوات الفضائية ومواقع التواصل الإجتماعى وشريط الأخبار وزيادة حملات التوعية الميدانية وابتكار أساليب جديدة لتنفيذ الاعلانات وعرض نماذج تعافت من الإدمان وتمارس الحياة الطبيعية بشكل ناجح.