Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البروليتاريا فى المجتع المصرى كمدخل لاستلهام اعمال نحتيه فى ضوء الاتحاخ التعبيرى .
المؤلف
عبد المعبود، احمد رجب .
هيئة الاعداد
باحث / احمد رجب عبد المعبود
مشرف / وجدي رفعت فريد
مناقش / محمد ثابت بداري
مناقش / عمرو عبد القادر محود
الموضوع
النحت -طرق فنية .
تاريخ النشر
2021 .
عدد الصفحات
164 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
12/7/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

ممخص البحث:
إف أىميػػػة البحػػػث العممػػػي تنبػػػع مػػػف المشػػكمة التػػػي يعالجيػػػا، كمػػدل
ارتباطيا بقضايا المجتمع كمشكلاتو، كلا شؾ أف مكضكع البركليتاريا يعد مف أى
القضايا التي تنصب عمييا اىتمامات المجتمعات بصفة عامة كفػي مصػر بصػفة
خاصػػة، إذ يمػر المجتمػػع المصػرم بفتػرة حاسػمة كىامػػة فػػي تاريخػو المعاصػر،
تتطمػب تضػافر كافػة الجيػكد لتحقيػؽ التنميػة المطمكبػة كالتغمػب عمػى المشػكلات
التي تعكقو.
كالطبقػات الاجتماعيػة تعتبػر مػف أىػ مككنػات البنػاء الاجتمػاعي، كانيػا
تػرتبط بمتغيػ ا رت مختمفػة تػؤثر عمػى تنميػة المجتمػع كالنيػكض بػو، كػؿ مػا يحػيط
بالفنػاف فػي مجتمعػو مػف عكامػؿ سػكاء كانػت طبيعيػة، أك اجتماعيػة، أك سياسػية
تؤثر عمى فمسفتو الجمالية ذ كانتاجو الفني كىناؾ صمة كثيقة بػيف الفػف كالمجتمػع ،
كالفنػػاف يمثػػؿ فػػرد مػػف أفػػ ا رد مجتمعػػو كجػزن ء لا يتجػػ أ ز منػػو كيعبػػر عػػف قضػػايا
كمشكلات ترتبط بمجتمعو.
فػػػإف الاىتمػػػا بد ا رسػػػة أزمػػػات كمشػػػكلات المجتمػػػع المعاصػػر كتغيرىػػػا
ككشؼ العكامؿ المؤدية إلييا، يعد مف الميا الممقػاة عمػى عػاتؽ الفػف كالفنػاف فػي
جميع م ا رحمو.
كتعػددت المػذاىب كالاتجاىػات الفنيػة فػي القػرف العشػريف كذلػؾ بمختمػؼ
أفكارىػا كاتجاىاتيػا كاىتماماتيػا، ككػاف مػف بػيف ىػذه الاتجاىػات الاتجػاه التعبيػرم
expressionism ، اتجاه لو الصدارة كالأثر الكاضح في معالجة تمػؾ المشػكلات
الاجتماعيػة كالتعبيػر عنيػا، ىاربػا مػف كػؿ القيػكد الفنيػة القديمػة منطمقػا بأحاسػيس
الفنػاف كانفعالاتػو تجػاه العمػؿ الفنػي رصػدا لممعانػاة كالمأسػاة التػي يعيشػيا بعػض
الأف ا رد في المجتمعات.
989
لػذلؾ كضػع فنػانك الاتجػاه التعبيػرم مػف ىػ يعػانكف مػف سػبؿ العػيش فػي
الحيػػاه نصػػب أعيػػني لمتعبيػر عػػف معانػػاتي المأسػػاكية، كانفعػػالاتي القكيػػة فػػي
أعمالي الفنية.
كلتحقيػؽ فػرض البحػػث كاىدافػػو فقػػد اتبػػع الباحػػث الخطػػكات التاليػػة فػػي
صكرة فصكؿ.
الفصل الأول: الإطار العام لمبحث:
كيتضمف ىذا الفصػؿ التعريػؼ بالبحػث كمنيجػو مػف خػلاؿ عػرض خمفيػة
البحث التػي تػدكر حػكؿ علاقػة المجتمػع بػالفف فػي مجالاتػو المختمفػة مػف تصػكير
كنحػػت... إلػػخ منػػذ القػػد حتػػى الآف، محػػاكلا التنكيػػو لكجػػكد طبقػػات اجتماعيػػة
مختمفة في المجتمع الكاحد كىناؾ اتجاىات فنية ظيػرت معبػرة عػف تمػؾ الطبقػات
كالاتجاه التعبيرم.
كما تضمف ىذا الفصؿ مشكمة البحث كأىدافو، أىميتو، فركضو، حدكده،
المصطمحات الخاصة بو، ث الد ا رسات المرتبطة بمكضكع البحث.
الفصل الثاني: البروليتاريا في المجتمع المصري:
تكجػد الطبقػات الاجتماعيػة عبػر الحقػب التاريخيػة المختمفػة، فينػاؾ فئػات
كبيػرة مػف النػاس يختمػؼ بعضػيا عػف الػبعض بعػدد مػف الميػ ا زت أك الاختلافػات
الأساسػػية تكجػػد فػػي كػػؿ مجتمػػع فينػػاؾ عبيػػد كأسػػياد، اقطػػاعيكف كفلاحػػكف،
أ رسماليكف كعماؿ.
فتضمف ىذا الفصؿ مفيك المجتمع بما يحتكيو مػف منظمػات كمؤسسػات
كعػػادات كتقاليػػد كأعػ ا رؼ مككنػػا نظػػ اجتماعيػػة مختمفػػة، كمنػػو ينطمػؽ التعػرض
لمفيػػك الطبقػػة الاجتماعيػػة فػػي المجتمػػع الكاحػػد، كحقيقػػة تقسػػي تمػػؾ الطبقػػات
989
كعكامػؿ تقسػيميا كصػكلا لطبقػة البركليتاريػا كإحػدل الطبقػات الاجتماعيػة كاكثػرى
معاناة في مكاجية متطمبات الحياة.
كما تضمف د ا رسة تشريحية لجسد الطبقات الاجتماعيػة فػي مختػا ا رت مػف
المجتمع المصرم كذلؾ لمكقكؼ عمى الاختلافات الكاضحة بػيف أفػ ا رده، ككضػكح
التػػدرج الاجتمػػاعي كالقػػاء الضػػكء عمػػى كجػػكد طبقػػة البركليتاريػػا فػػي المجتمػػع
المصرم مف بيف ىذه الطبقات منذ القد حتى الآف.
الفصل الثالث: البروليتاريا والاتجاه التعبيري في الفن التشكيمي:
كػؿ مػا حػػدث فػي الحيػاة المعاصػرة مػف تعقػد كتنػػكع، كتطػكر تكنكلػػكجي
ىائؿ، كعكامؿ اجتماعية، كسياسػة، كاقتصػادية، كدينيػة، كتكنكلكجيػة مختمفػة أدت
إلػػى تحػػكلات جذريػػة شػيدىا الفػػف فػػي القػرف التاسػػع عشػػر، كقػػادت إلػػى ظيػػكر
تغييػ ا رت كتطػػك ا رت أساسػػية، شػػممت شخصػػية الفنػػاف مػػف جانػػب، ككػػذا ظػكاىر
الإنتاج الفني مػف جانػب آخػر، فنػرل لظيػكر الاتجاىػات كالمػذاىب الفنيػة الجديػدة
في القرف العشريف منيا: التكعيبية، كالتعبيرية، كالكحشية، كالمسػتقبمية، كالتجريديػة
كغيرىػا مػف الاتجاىػات كالمػذاىب كالمػدارس الفنيػة الحديثػة، التػي كػاف ليػا تػأثير
مباشر عمى معظ مجالات الفف.
فتناكؿ في ىذا الفصؿ مفيك التعبيريػة، ككقػت كمقكمػات ظيػكر الاتجػاه
التعبيػرم فػي الفػف التشػكيمي، كد ا رسػة فمسػفتو كسػماتو كدكره الاجتمػاعي كالعلاقػة
العميقػة بػيف الفنػاف التعبيػرم كالمجتمػع، كصػكلا لمعلاقػة التكامميػة بػيف البركليتاريػا
كطبقة اجتماعية كالاتجاه التعبيرم في الفف التشكيمي.
كمػػا تضػمف ىػػذا الفصػؿ بالد ا رسػػة كالكصػػؼ كالتحميػؿ مختػػا ا رت لػػبعض
نمػػاذج مػػف أعمػػاؿ الفنػػانيف التعبيػػرييف الأجانػػب كالمصػػرييف الػػذيف دافعػػكا عػػف
980
البركليتاريا كالمجتمع كالمعاناة كغيرىا مف الحػالات الانسػانية، كتظيػر المعالجػات
التشكيمية التعبيرية كاضحة في أعمالي الفنية في المجالات المختمفة.
الفصل ال ا ربع: التجربة الذاتية:
يتضػمف ىػػذا الفصػؿ التطبيػػؽ العممػػي لمباحػػث مػػف خػػلاؿ د ا رسػػتو، كمػػا
يتضمف ىذا الفصؿ ما تكصمت اليو الباحث مف نتػائج، كالتكصػيات التػي قػد تفيػد
المجاؿ.
984
مستخمص البحث:
إف اخػتلاؼ الطبقػات الاجتماعيػة كمعانػاة النػاس فػي حيػاتي اليكميػة مػف
المكضػكعات الميمػة التػي يعبػر عنيػا الفػف، كيتجػو إلييػا الفنػانيف فػي كثيػر مػف
أعمػالي الفنيػة بأشػكاليا المختمفػة، كمػف المثيػ ا رت الميمػة لمفنػاف منػذ القػد حتػى
الآف حيػػث أف التػػدرج الاجتمػػاعي كالأسػس التػػي يقػػك عمييػػا عػػد التسػػاكم بػػيف
الأفػ ا رد فػي الم ا ركػز كالأدكار كفػي فػرص الحيػاه اتجػاه قػدي قػد كجػكد المجتمعػات
الإنسانية.
كبما أف لكؿ مجتمع لو بيئتو كثقافتو كحضارتو الخاصة بو، كىناؾ صػمة
كثيقة بيف الفف كالمجتمع ، كالفنكف تعكػس الأكضػاع الاجتماعيػة السػائدة، كالفنػاف
يمثػؿ فػرد مػػف أفػ ا رد مجتمعػػو كجػزن ء لا يتجػ أ ز منػػو كيعبػر عػػف قضػػايا كمشػػكلات
ترتبط بمجتمعو.
كبػػ أف الاتجػػاه التعبيػرم يعػػد مػػف أىػػ الاتجاىػػات الفنيػػة الحديثػػة التػػي
سػعت إلػى