Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية الثقة بالنفس وخفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال في مرحلة الروضة /
الناشر
حميدة أحمد الباز،
المؤلف
الباز، حميدة أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / حميدة احمد الباز
مشرف / عباس ابراهيم متولي
مشرف / ايناس عبد القادر
مناقش / السيد محمد عبد المجيد
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية. رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/9/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية الثقة بالنفس وخفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال في مرحلة الروضة، وتكونت عينة الدراسة من(40) طفل وطفلة من أطفال الروضة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الثقة بالنفس المصور(إعداد /أمل يونس :2010)وتقنين الباحثة، وقائمة المشكلات السلوكية(إعداد/ وسيمة زكي: 2000) وتقنين الباحثة، وبرنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي من إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية الثقة بالنفس وخفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال في مرحلة الروضة، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: -وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي في الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية.3- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة (المجموعة التجريبية-عينة الدراسة) في القياسين البعدي والتتابعي في الثقة بالنفس. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة (المجموعة التجريبية-عينة الدراسة) في القياسين القبلي والبعدي في المشكلات السلوكية (العدوانية، الكذب، الخوف) لصالح القياس القبلي. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي في المشكلات السلوكية (العدوانية، الكذب، الخوف)لصالح المجموعة الضابطة. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتابعي في المشكلات السلوكية (العدوانية، الكذب، الخوف).