الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تستهدف الدراسة التعرُّف على مدى تعرُّض جمهور وسائل الإعلام للمحتوى الإعلامي المرتبط بظاهرة الحنين إلى الماضي، و تحديد دوافعه على اختلاف خصائصه الديموجرافية من التعرُّض لهذا المحتوى، و رصد الإشباعات التي يحققها التعرض لمضمون إعلام الحنين ، إلى جانب توصيف المحتوى الإعلامي الذي تقدمه وسائل الإعلام المعنية بتقديم هذا النوع من المحتوى ، مع الوقوف على درجة استعداد الجمهور للحنين إلى الماضي ، و كيفية تفاعله مع مضمون الحنين المقدَّم في وسائل الإعلام. و تُعَدُّ الدراسة من البحوث المسحية، الوصفية، واعتمدت على منهج المسح الميداني باستخدام استمارة استبيان مكوَّنة من مجموعة مختلفة من الأسئلة البحثية التي تقيس دوافع تعرض الجمهور لوسائل إعلام الحنين ؛ و خاصة قنوات التلفزيون و قنوات اليوتيوب ، و التعرف على الإشباعات المتوقعة و المتحققة من مشاهدة مضمون الحنين إلى الماضي ، وكذلك حجم و كثافة تعرُّض الجمهور لمضمون الحنين في وسائل الإعلام ، و درجة تفاعله مع هذا المحتوى ، و التعرُّف على العلاقة بين استعداد الجمهور للحنين ، و مدى إقباله على مشاهدة ما يرتبط بهذا الشعور من مضامين في وسائل الإعلام التقليدية ، و بخاصة التلفزيون ، ووسائل الإعلام الجديد ، و بخاصة اليوتيوب. وشمل مجتمع الدراسة الميدانية عينة عمدية من الجمهور المصري المتابع لوسائل إعلام الحنين إلى الماضي. وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، أبرزها تهيؤ قطاع عريض من الجمهور المصري ، و استعداده النفسي للشعور بالحنين إلى الماضي ، كما أن تجارب الماضي كثيراً ما ترد بأذهانهم، وهو ما دفعهم للاهتمام بمشاهدة الأعمال التلفزيونية القديمة ؛ سواء على شاشات القنوات المتخصصة في عرض مضمون الحنين إلى الماضي مثل قنوات ماسبيرو زمان و روتانا كلاسيك ، أو عبر شاشات بعض القنوات العامة التي تخصص جزءاً من ساعات إرسالها لعرض هذا المحتوى مثل قناة dmc دراما و ON drama ، بالإضافة إلى اهتمام الجمهور بمشاهدة مضمون الحنين إلى الماضي عبر وسائل الإعلام الجديد و بخاصة اليوتيوب. كما رصدت الدراسة أنماط مشاهدة الجمهور لمضمون الحنين ، و التي غالباً ما تكون في في فترتي المساء و السهرة، حيث يميل أغلب المبحوثين لمشاهدة قنوات الحنين التلفزيونية مع الأسرة ، بينما تغلب المشاهدة الفردية لمضمون الحنين إلى الماضي على قنوات اليوتيوب. و تعتبر الأفلام أكثر المضامين الإعلامية جذباً لدى الجمهور ، يليها المسلسلات الدرامية. وعن أبرز أوجه تفاعل الجمهور مع مضمون الحنين إلى الماضي ، جاءت كتابة تعليق على الصفحات الشخصية على الفيسبوك في مقدمة سبل التفاعل. وتوصلت الدراسة لوجود علاقة إيجابية بين كثافة مشاهدة الجمهور لمضمون الحنين إلى الماضي ، و كلٍ من الدوافع النفعية و الطقوسية ، و إنْ كانت الدوافع النفعية المرتبطة باكتساب المعرفة، والحصول على المعلومات ، من أكثر دوافع تعرُّض الجمهور لمحتوى الحنين إلى الماضي ، في مقابل الدوافع الترفيهية ؛ كالهروب من مشكلات الواقع ، و كسر الملل. كما أبرزت نتائج الدراسة مدى التقارب في نوعية الإشباعات التي يحققها الجمهور من مشاهدة محتوى الحنين إلى الماضي في وسائل الإعلام ؛ سواء إشباعات المحتوى بشقيها الإجتماعيّ و التوجيهيّ ، كاستعادة ذكريات الماضي ، و استدعاء الخبرات و الأحداث و المواقف ، و التعرف على نمط الحياة و شكلها الذي كان سائدًا في الماضي ، أو إشباعات العملية بشقيها شبه الاجتماعي وشبه التوجيهيّ كتقوية الروابط الاجتماعية ، و إثارة الشعور بالتفاؤل و الألفة و الحميمية و تدعيم الهوية و بناء الذاكرة الزمانية و المكانية. وأسفرت الدراسة عن علاقة ارتباط جزئية بين كثافة تعرض الجمهور لمضمون الحنين إلى الماضي في وسائل الإعلام ، و المتغيرات الديموجرافية ، و إن جاءت أقل ارتباطًا بمتغيرات النوع و المرحلة العمرية و المستوى التعليمي ، عنها بالنسبة للمستويين الاقتصادي و الاجتماعي. |