Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية أنشطة مقترحة بالمناسبات البيئية العالمية لتنمية المعارف والاتجاهات نحو التنمية المستدامة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، شيماء أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء أحمد محمد محمد
مشرف / ريهام رفعت محمد عبد العال
مشرف / حنان السيد زيدان
مشرف / أحمد عبد المنعم محمد
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
338 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

يهدف البحث الحالى تنمية المعارف والاتجاهات نحو التنمية المستدامة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال دراسة مدى فاعلية أنشطة مقترحة بالمناسبات البيئية العالمية و ذلك فى محاولة للتصدى لهذه المشكلة و الإجابة عن الأسئلة التالية :-
1) ما المناسبات البيئية العالمية التى ينبغى أن يعرفها تلاميذ المرحلة الاعدادية ؟
2) ما شكل و طبيعة الانشطة المقترحة بالمناسبات البيئية العالمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ؟
3) ما فاعلية الانشطة المقترحة بالمناسبات البيئية العالمية فى تنمية المعارف المرتبطة بالتنمية المستدامة ؟
4) ما فاعلية الانشطة المقترحة بالمناسبات البيئية العالمية فى تنمية الاتجاهات نحو التنمية المستدامة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ؟
أهداف البحث:-
1. تحديد المناسبات البيئية العالمية طبقا لمنظمة الأمم المتحدة
2. تنمية المعارف نحو التنمية المستدامة من خلال أنشطة بالمناسبات البيئية العالمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .
3. تنمية الاتجاهات نحو التنمية المستدامة من خلال أنشطة بالمناسبات البيئية العالمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
حدود البحث
يقتصر البحث الحالي على الحدود الحالية :-
• مجتمع البحث:- يتكون مجتمع البحث من طلبه المرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية .
• مجموعة البحث :- مجموعة من طالبات المرحلة الاعدادية بمدرسة كلية السلام الرسمية لغات - ادارة الزيتون التعليمية بمحافظة القاهرة- جمهورية مصر العربية قوامها (30) طالبة من صفوفها الثالث .
• الحدود الزمنية :- تم التطبيق خلال العام الدراسى 2019-2020.
• عدد من المناسبات البيئية العالمية و التى تم فيها مراعاة أن تكون مناسبة من حيث المستوى المعرفى و الثقافى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية كما يحددها الخبراء فى مجال التربية البيئية والتى بلغ عددها 9 مناسبات و هى اليوم العالمى للبيئة – اليوم العالمى للتنوع البيولوجى – اليوم العالمى للطيور المهاجرة – اليوم العالى للتربة – اليوم العالمى لأمنا الأرض – اليوم العالمى للأوزون - اليوم العالمى للغابات – اليوم العالمى للمياه - المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار – بالاضافة الى محورى التنمية المستدامة و المعرفة العامة بالقضايا البيئية .
أهمية البحث
الأهمية النظرية
• وضع تصور مقترح لانشطة لاصفية ( متغير مستقل ) لتنمية المعارف والاتجاهات نحو التنمية المستدامة ( متغير التابع) .
• إعداد اختبار معارف مرتبطة بالبيئة و التنمية المستدامة .
• إعداد مقياس اتجاهات نحو البيئة و التنمية المستدامة .
الأهمية التطبيقة
• القائمين على التعليم :توجيه أنظار القائمين على التعليم في المرحلة الاعدادية إلى أهمية استخدام انشطة بالمناسبات البيئية العالمية لتنمية المعارف والاتجاهات لتحقيق التنمية المستدامة
• مخططى و مطورى البرامج البيئية : توجيه أنظار مخططى و مطورى البرامج البيئية للانشطة التى يمكن استخدامها فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لتحقيق التنمية المستدامة .
• الباحثين و المهتمين بالبيئة:- توفير مادة علمية موثقة حول المناسبات البيئية العالمية و اسباب إعلانها و أهميتها ووضع قائمة تتضمن كافة المناسبات البيئية وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة.
• الالمام باساليب إعداد الإختبارات و المقاييس بالمعارف و الاتجاهات البيئية.
منهج البحث
تم إجراء البحث الحالي وفقاً للمنهج التجريبي : للتعرف على أثر المتغير المستقل(انشطة بالمناسبات البيئية )على المتغير التابع الاول(تنمية المعارف ) والمتغير التابع الثاني(الاتجاهات )،بإتباع الإجراءات شبة التجريبية ،كما تم استخدام التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة ذي التطبيقين(القبلي – البعدي).
فروض البحث :-
يسعى البحث الحالى إلى التحقق من صحة الفرضين التاليين :-
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية فى اختبار المعارف بالمناسبات البيئية العالمية قبل و بعد تطبيق الأنشطة البيئية لصالح التطبيق البعدى .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية فى مقياس الاتجاهات البيئية نحو التنمية المستدامة قبل و بعد تطبيق الأنشطة البيئية لصالح التطبيق البعدى .
إجراءات البحث :-
للإجابة عن اسئلة البحث والتحقق من صحة الفرضيين، اتبع الباحث الخطوات والإجراءات التالية :
الإجابة على السؤال الأول
ما المناسبات البيئية العالمية التى ينبغى ان يعرفها تلاميذ المرحلة الاعدادية ؟
قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمناسبات البيئية العالمية وتوضيح المعارف المرتبطة بها وعرضها على مجموعة من المحكمين لتحديد أهم المناسبات التى ينبغى على التلاميذ معرفتها و تحديد مدى صدقها فى تحقيق التنمية المستدامة و قد بلغ عدد المناسبات البيئية العالمية حتى تعترف بها الجمعية العامه للأمم المتحدة واتفق عليها المحكمين ،حتى تاريخ إجراء هذا البحث عدد 13 مناسبة بيئية عالمية، يتشارك فيها العالم ومؤسساته الرسمية فى الإحتفاء بها ، و إعلان تأيدهم لأهدافها ، كذلك تم اختيار المبادرة العالمية لأطفاء الأنوار ”ساعة الأرض” كمناسبة عالمية تمثل المبادرات الشعبية التى تحولت إلى العالميه لإبراز دور المجتمع فى حماية البيئة ، بالإضافة الى كونها مناسبة تشارك فى الإحتفال بها الإمم المتحدة ، و قد تم اختيار عدد 9 مناسبات هم الاكثر مناسبتاً لتلاميذ المرحلة الإعدادية و اتفق عليها المحكمين و متمثلة فى (اليوم الدولى للغابات(International Day of Forests)-اليوم العالمي للمياه(World Water Day)-اليوم الدولي لأمنا الأرض (international Mother Earth Day)-اليوم العالمي للطيور المهاجرة (World Migratory Bird Day)-اليوم الدولي للتنوع البيولوجي (International Day for Biological Diversity )-اليوم العالمي للبيئة(World Environment Day )-اليوم الدولي لحفظ طبقة الأوزون(International Day for the Preservation of the Ozone Layer) - يوم التربة 5 ديسمبر(World Soil Day ) –المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار ساعة الأرض(Earth Hour) و قد تم استبعاد أيام مثل اليوم الدولي لمنع استخدام البيئة في الحروب والصراعات العسكرية ،اليوم العالمى للمحيطات ،اليوم الدولى للجبال ، اليوم الدولى للأحياء البرية نظرا لعدم اهتمام التلاميذ بقضاياها فى تلك المرحلة أولتناول معارفها فى مناسبات أخرى .
و الجدول التالى يوضح قائمة المناسبات البيئية العالمية و تاريخ الاحتفال بها.