Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصوير أسكليبيوس في الفنين اليوناني والروماني =
المؤلف
سليمان, هبة الله إبراهيم حسين.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله إبراهيم حسين سليمان
مشرف / عزت زكى قادوس
مناقش / بهية محمد شاهين
مناقش / منال أبو القاسم محمد
الموضوع
الآثار اليونانية. الآثار الرومانية. النحت - تاريخ - العصر اليوناني والروماني. الآلهة - تاريخ - العصر اليوناني والروماني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

تشتمل الرسالة علي مجلد واحد مكون من مقدمة وأربعة فصول وقائمة توضيحية لصور الكتالوج وقائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية والمواقع الإلكترونية التي استخدمتها في الرسالة وكتالوج الصور .
وتناولت في الفصل الأول التعريف بالإله أسكليبيوس والأسطورة الإلهية المرتبطة به وهو ابن الآله
( أبوللون) من امرأة بشرية، ويعتبر أبوللون إلهاً للأمراض والشفاء، فضلاً عن ألوهيته للشعر والفن والموسيقى، و يقال بأن أبوللون قد نقل حكمته في الطب لابنه أسكليبيوس تمهيداً لإلحاقه بالآلهة، ويـرمــز لهــذا الإله بصــورة رجـل يحمـل بيمــيـنه عصــا يلتف حـولـها ثعبــان, وأيضاً عن نشأته ومراحل حياته التي مر بها بداية من الطفولة حتى الكبر, وفق أحد التفسيرات تعلم أسكليبيوس المداواة بالأعشاب على يد خيرون الكنتاورس, وكان برفقة أسكليبيوس أفاعي استخدمت في مراسم المعالجة, يشمل أيضا ألقابه, ووظائفه المتباينة التي أسندت إليه وكذلك الشعارات التي ارتبطت به, وصعود ديانة أسكليبيوس .
أما الفصل الثاني فقد تناولت تصوير الإله على المنحوتات في العصر اليوناني, حيث حظى باهتمام كبير لدى فناني تلك الفترة, وأحبوا تصويره سواء في شكل تماثيل مستقلة أو أعلى نحت بارز, وسوف يتم تقديم وصف دقيق لكل قطعة أثرية ظهر عليها الإله, وتأريخ القطعة و تحديد نوع الأثر والمادة وتحديد الملامح اليونانية التي ظهرت على القطعة, والصفات التي اتسم بها في تصويره في الفن؛ فصور دائماً رجل ملتحياً ومفكراً ومصحوباً دائما بثعبان وتشبه بعض صوره إلى حد كبير صورة الفلاسفة التي انتشرت منذ القرن الرابع , وصور أيضا أسكليبيوس على فنون متنوعة في الفن اليوناني منها الفخار, والأحجار الكريمة وتوضيح النمط الذي ظهر به الإله سواء كان في صورة نصفية أو بشكل كامل .
اما الفصل الثالث تناولت تصوير أسكليبيوس في فن النحت الروماني وينقسم إلي نحت مستقل حيث يشمل تصويره تماثيل حرة أو نصفية أو رؤوس, ونحت بارز, أيضا يشمل تصوير أسكليبيوس على أشكال متنوعة كالمسارج والموزايك والحلي والأحجار الكريمة في العصر الروماني وتوضيح ما طرأ على تصويره من تغيير فى تلك العصر عن العصور السابقة .
الفصل الرابع تناولت الدراسة التحليلية؛ فمن خلال الفصول السابقة سوف أحلل الأشكال التي ظهر عليها الإله أسكليبيوس سواء في فن النحت أو على الفنون المتنوعة كالفخار والمسارج والموزايكو غيرها, ومدى اختلاف الطرز التي ظهر بها في العصر اليوناني عن العصر الروماني, والاتجاهات الفنية التي ظهرت على المنحوتات وأهم الآلهة التى ظهرت في فن النحت مصورة مع أسكليبيوس, وعمل مقارنة بين تصويره في الفنين اليونانى والرومانى وإبراز أهم التأثيرات من خلال المقارنة, كذلك وفى الخاتمة قمت بتجميع نتائج البحث, ثم أوردت بعد ذلك قائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية التي قمت باستخدامها في أجزاء الرسالة .