Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتفعيل دور كليات إعداد معلمات رياض الأطفال في التربية الإعلامية لطالباتها فى ضوء تحديات العولمة الثقافية /
المؤلف
مرسى، عفاف محمد عبدالمنعم.
هيئة الاعداد
باحث / عفاف محمد عبدالمنعم مرسى
مشرف / السيد عبدالقادر شريف
مشرف / هاني السيد محمد العزب
مشرف / رضوى جمال الدين أمين
الموضوع
الإعلام. التربية الإعلامية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
6/6/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

نظراً للدور المهم لكليات إعداد معلمات رياض الأطفال، وعصر العولمة الذى نعيشه وتحديات العولمة الثقافية التى نواجهها، وانتشار وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والألكترونية بشكل كبير،وقيامها بنشرالمعلومات والمعارف والأخبار، ومن ضمنه الشائعات التى تعمل على إثارة الفتن بين أفراد المجتمع؛ فمن هنا وجب التركيز على ضرورة تحقيق التربية الإعلامية للطالبات، والتى ستساعدهن على انتقاء المعلومة الصحيحة واتخاذ القرار المناسب من حيث مدي صدقها ومناسبتها والابتعاد عن العشوائية والتخبط في الحصول على المعلومة وأخذها من مصادرها الصحيحة، فقد لزم القيام بهذه الدراسة لمحاولة التعرف علي واقع دور كليات إعداد معلمات رياض الأطفال في التربية الإعلامية لطالباتها،في ضوء تحديات العولمة الثقافية.
تهدف الدراسة إلى :
1- رصد واقع دوركليات إعداد معلمات رياض الأطفال في التربية الإعلامية لطالباتها في ضوء تحديات العولمة الثقافية (من وجهة نظر عينة الدراسة).
2- تحديد معوقات تفعيل دوركليات إعداد معلمات رياض الأطفال في التربية الإعلامية لطالباتها، وكيفية التغلب عليها (من وجهة نظر عينة الدراسة).
3- تقديم تصورمقترح لمتطلبات تفعيل دور كليات إعداد معلمات رياض الأطفال في التربية الإعلامية لطالباتها في ضوء تحديات العولمة الثقافية.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
أولاً بالنسبة للجزء الأول : واقع دور كليات إعداد معلمات رياض الأطفال فى التربية الإعلامية لطالباتها فى ضوء تحديات العولمة الثقافية :
• أكدت النتائج أن الدرجة الكلية لواقع دور كليات إعداد معلمات رياض الأطفال فى التربية الإعلامية لطالباتها فى ضوء تحديات العولمة الثقافية جاءت بنسبة منخفضة 58.41%؛ حيث أن النسبة الإجمالية للواقع ككل أقل من المتوسط الفرضي المقدر ب66%.
• تراوحت النسب المئوية لمحاور واقع دور كليات إعداد معلمات رياض الأطفال في التربية الإعلامية لطالباتها ما بين (53.70 : 61.0)
• وقد جاء فى الترتيب الأول محور (دور المقررات الدراسية فى تحقيق التربية الإعلامية للطالبات) بنسبة 61.05% بينما جاء فى الترتيب الثانى محور(دور أعضاء هيئة التدريس فى تحقيق التربية الإعلامية للطالبات) بنسبة 60.48%، بينما جاء فى الترتيب الثالث والأخير محور(دورالأنشطة الطلابية فى تحقيق التربية الإعلامية للطالبات) بنسبة 53.70%.
دلالة الفروق فى الجزء الأول ككل : واقع دور كليات إعداد معلمات رياض الأطفال فى التربية الإعلامية لطالباتها فى ضوء تحديات العولمة الثقافية
• فيما يخص المحور الأول، ثبت وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة الدراسة في أرائهم حول دور المقررات الدراسية بالكلية في تحقيق التربية الإعلامية للطالبات لصالح طالبات كلية رياض الأطفال جامعة المنصورة.
• فيما يخص المحور الثاني، ثبت وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة الدراسة في أرائهم حول دور أعضاء هيئة التدريس بالكلية في تحقيق التربية الإعلامية للطالبات لصالح طالبات كلية رياض الأطفال جامعة المنصورة.
• فيما يخص المحور الثالث، ثبت وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة الدراسة في أرائهم حول دور الأنشطة الطلابية بالكلية في تحقيق التربية الإعلامية للطالبات لصالح طالبات كلية رياض الأطفال جامعة المنصورة
ثانياً: بالنسبة للجزء الثانى: أهم معوقات تفعيل دور كليات إعداد معلمات رياض الأطفال فى التربية الإعلامية لطالباتها فى ضوء تحديات العولمة الثقافية:
أكدت النتائج على أن الدرجة الكلية للمعوقات جاءت بنسبة ”74.59”، وحيث أن النسبة الإجمالية للمعوقات أعلى من المتوسط الفرضي المقدر ب66%؛ مما يشير إلى اتفاق عينة الدراسة على وجود معظم هذه المعوقات بدرجة كبيرة أو متوسطة.
دلالة الفروق فى المعوقات:
وجدت فروق دالة إحصائيا بين استجابات عينة الدراسة فى أهم معوقات تفعيل دور كليات إعداد معلمات رياض الأطفال فى التربية الإعلامية لطالباتها فى ضوء تحديات العولمة الثقافية ترجع إلى إختلاف الجامعات (القاهرة، المنيا، المنصورة) لصالح جامعة المنيا، بمعنى أن طالبات جامعة المنيا لديهم معوقات أكبر تحول دون تفعيل دور كليات إعداد معلمات رياض الأطفال في التربية الإعلامية مقارنة بطالبات جامعتي القاهرة والمنصورة.
وقد قدمت عينة الدراسة مجموعة من المقترحات؛ أهمها اقتراح مضمون لمقررمستقل فى التربية الإعلامية لطالبات كليات إعداد معلمات رياض الأطفال، وتوفير الإمكانيات المادية والفنية والبشرية اللازمة لتحقيق التربية الإعلامية بالكليات،كما اقترحت العينة تحفيز المشاركين بفعالية من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطالبات الكلية – مادياً ومعنوياً – في مجال التربية الإعلامية.
وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.