Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المخططات المعرفية لدي عينة من مرضى القلق والوسواس القهري :
المؤلف
البوسطي، ريهام عصام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام عصام محمد البوسطي
مشرف / احمد عبد الفتاح عياد
مشرف / ايمان عبد السلام الشيخ
مشرف / لا يوجد
الموضوع
الامراض النفسية. العلاج النفسي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
161 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
12/4/2021
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

الغرض من هذه الدراسة هو مقارنة المخططات المبكرة لسوء التكيف والتي تنشط في المرضى الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري واضطرابات القلق معًا ، مع الأخذ في التي تم من خلالها وضع الوسواس القهري في مستوى DSM- الاعتبار التغييرات الأخيرة في 5 تشخيصي منفصل وجديد. وهذا البحث عبارة عن دراسة سببية مقارنة ، تم تصنيف 03 شخصًا إلى ثلاث مجموعات ) من الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري ) 03 ( ، والذين يعانون من اضطرابات القلق ) 03 ، والمجموعة الضابطة ) 03 (. تم التحقق من التشخيص المبكر للاضطرابات في مجموعتين بناءً ومقياس الوسواس القهري إعداد د/احمد عياد DSM (SCID-I) على مقابلة إكلينيكية منظمة لمقياس القلق ل احمد عبد الخالق. )YSQ( الإصدارات القصيرة من استبيان مخططات ليونج وكشفت النتائج أنه يوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة اكلينيكية بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والقلق لدى عينة الدراسة من مرضى اضطراب القلق كما يوجد علاقة ارتباطية بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والوسواس القهري لدى عينة الدراسة من مرضى اضطراب الوسواس القهري ،ولا يوجد فروق دالة احصائية بين مجم وعتي مرضى القلق والاسوياء في المخططات المعرفية وابعادها كما لا يوجد فروق دالة احصائية بين مجموعتي )الوسواس القهري والاسوياء( في المخططات المعرفية اللاتكيفية ،كما دلت النتائج على أنه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي مرضى القلق ومرضى الوسواس القهري في المخططات المعرفية اللاتكيفية وابعادها ،وقد دلت النتائج أنه يمكن التنبؤ باضطراب القلق من خلال أبعاد المخططات المعرفية لدى عينة الدراسة من مرضى القلق، ويمكن أيضا التنبؤ بإضطراب الوسواس القهري من خلال أبعاد المخططات المعرفية اللاتكيفية لدى عينة الدراسة من مرضى الوسواس القهري.