الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث:Research Objectives هدف البحث إلى تحقيق الأهداف التالية: 1ـ بناء تصور مقترح قائم على السوسيودراما القائمة على إستراتيجيتى دراسة الحالة وأركان مراكز التعلم لتنيمة التعبير الفنى (التشكيلى ـ الموسيقى) 2 ـ تحديد فاعلية السوسيودراما القائمة على إستراتيجية دراسة الحالة لتنمية التعبير الفنى( التشكيلى) لطفل الروضة. 3ـ تحديد فاعلية السوسيودراما القائمة على إستراتيجية دراسة الحالة لتنمية التعبير الفنى (الموسيقى) لطفل الروضة. 4ـ تحديد فاعلية السوسيودراما القائمة على إستراتيجية أركان مراكز التعلم لتنمية التعبير الفنى (التشكيلى) لطفل الروضة. 5ـ تحديد فاعلية السوسيودراما القائمة على إستراتيجية أركان مراكز التعلم لتنمية التعبير الفنى (الموسيقى) لطفل الروضة. 6- تعرف العلاقة بين التعبير الفنى (التشكيلى ـ الموسيقى) لطفل الروضة بإستراتيجيتى دراسة الحالة وأركان مراكز التعلم. منهج البحث: إعتمد هذا البحث على منهجين هما: • المنهج الوصفى التحليلى: وذلك خلال دراسة وتحليل الأدبيات التربوية والدراسات والبحوث السابقة والمرتبطة بالبحث، من خلال تجميع المادة العلمية لمتغيرات البحث (السوسيودراما ـ إستراتيجية دراسة الحالة ـ إستراتيجية أركان مراكز التعلم ). • المنهج التجريبى: وذلك عند التطبيق الميدانى لقياس مدى فاعلية السوسيودراما القائمة على إستراتيجيتى دراسة الحالة وأركان مراكز التعلم لتنمية التعبير الفنى (التشكيلى ـ الموسيقى ) لدى أطفال المستوى الثانى لمرحلة رياض الأطفال، وذلك بإعتباره من أهم المناهج العلمية المستخدمة فى دراسة الظواهر النفسية والإجتماعية بمحاولته الكشف عن الأسباب والعوامل التى تكمن وراء السلوك الإجتماعى . عينة البحث: تكونت عينة البحث من عينة مختارة بطريقة عشوائية قوامها (60) طفل من أطفال الروضة بالمستوى الثانى ممن تترواح أعمارهم بين 6 ـ 7 سنوات حيث المجموعة التجريبية (30) والمجموعة الضابطة (30) نتائج البحث: 5- تفوق المجموعة التجريبية التى طُبق عليها برنامج السوسيودراما القائمة على إستراتيجيتى دراسة الحالة وأركان مراكز التعلم على المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة للروضة. 6- التوصل إلى تطبيق السوسيودراما القائمة على إستراتيجتى دراسة الحالة وأركان مراكز التعلم لطفل الروضة. 7- أثبتت الدراسة فاعلية البرنامج القائم على السوسيودراما بإستخدام إستراتيجيتى دراسة الحالة وأركان مراكز التعلم لتنمية التعبير الفنى (التشكيلى ـ الموسيقى) لطفل الروضة. 8- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال الأداء القبلى للمجموعة التجريبية للبرنامج المقترح فى تنمية التعبير الفنى ( التشكيلى ـ الموسيقى ) لطفل الروضة لصالح الأداء البعدى |