Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل دور المعاهد الأزهرية في مواجهة بعض المشكلات التربوية الناتجة عن غياب دور الآباء على ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة /
الناشر
محمود عبدالرازق عليوة حسين،
المؤلف
حسين، محمود عبدالرازق عليوة.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبدالرازق عليوة حسين
مشرف / هادية رشاد ابوكليلة
الموضوع
المعاهد الازهرية - المشكلات التربوية. المشكلات التربوية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
محمود عبدالرازق عليوة حسين،
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

يعد دور الآباء هو الدور الأكبر والأهم في التربية, ويترتب على غيابه ظهور بعض المشكلات التربوية التي يعاني منها الأبناء، ويظهر أثرها في حياتهم الشخصية والاجتماعية، وعلى استيعابِهم وتحصيلِهم الدراسي والعلمي، وقدرتهم على مواجهة المشكلات التي تعترضهم في حياتهم، خاصة مع وجود متغيرات مجتمعية معاصرة كانت إحدى نتاج العولمة والانفتاح الثقافي والاقتصادي الذي اخترق الحدود والحواجز وظهر أثره في مختلف مجالات الحياة. والمعاهد الأزهرية بما تمتلكه من مناهج وبرامج وأنشطة، وما تقدمه للطلاب من قيم ومعارف وخبرات، وما تكسبه للطلاب من مهارات وسلوكيات، تستطيع أن تكون من أهم المؤسسات التربوية المعنية بمواجهة المشكلات التربوية الناتجة عن غياب دور الآباء. هدفت الدراسة إلى: بيان الدور التربوي للآباء، وتحديد أهم المسئوليات التربوية التي يجب على الآباء القيام بها تجاه أبنائهم, والتعرف على بعض المشكلات التربوية الناتجة عن غياب دور الآباء, والتعرف على بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة وأثرها على الأسرة والأبناء, والتعرف على واقع المعاهد الأزهرية في مواجهة بعض المشكلات التربوية الناتجة عن غياب دور الآباء, ثم بناء تصور مقترح لتفعيل دور المعاهد الأزهرية في مواجهة بعض المشكلات التربوية الناتجة عن غياب دور الآباء. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, واستخدمت استبانة موجهة إلى عينة من (شيوخ المعاهد، والمعلمين، والأخصائيين الاجتماعيين بالمعاهد الأزهرية) وتوصلت الدراسة إلى تصميم تصور مقترح لمتطلبات تفعيل دور المعاهد الأزهرية في مواجهة المشكلات التربوية الناتجة عن غياب دور الآباء يقوم على المحاور التالية: المحور الأول: الإجراءات المتعلقة بإدارة المعاهد الأزهرية لتفعيل دورها في مواجهة المشكلات التربوية الناتجة عن غياب دور الآباء. المحور الثاني: الإجراءات المتعلقة بمعلمي المعاهد الأزهرية لتفعيل دورها في مواجهة المشكلات التربوية الناتجة عن غياب دور الآباء. المحور الثالث: الإجراءات المتعلقة بالأخصائيين الاجتماعيين بالمعاهد الأزهرية لتفعيل دورها في مواجهة المشكلات التربوية الناتجة عن غياب دور الآباء. المحور الرابع: الإجراءات المتعلقة بالمناهج والأنشطة المختلفة بالمعاهد الأزهرية لتفعيل دورها في مواجهة المشكلات التربوية الناتجة عن غياب دور الآباء. الكلمات المفتاحية: الدور التربوي للآباء, المشكلات التربوية, المتغيرات المجتمعية المعاصرة, تصور مقترح لتفعيل دور المعاهد الزهرية في مواجهة المشكلات التربوية الناتجة عن غياب دور الآباء.