![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يلخص البحث في دراسة التأثير الىفسي الىاتج عف إستخداـ األلكاف عمى الطفل الهريض أثىاء تكاجدي في لقاء الضكء عمى أٌهية تطكير التصه الف ارغ الهعهاري الداخمي في الهستشفيات, كا يـ الداخمي لهستشفيات األطفاؿ كتمبية إحتياجاتٍـ السيككلكجية كالفسيكلكجية هف خبلؿ األلكاف كتكظيفٍا بطريقة إيجابية لهساعدة الطفل الهريض عمى الشفاء كالحد هف األثار السمبية التي قد تؤثر عمى ىفسية الطفل, كبالتالي تؤخر هف شفاءي لذلؾ يجب اإلٌتهاـ برفع كفاءة فراغات الهستشفيات, لتأثيرٌا عمى الجاىب الىفسي كالصحي لمهرضى كخاصة أذا كاف الهريض طفل إلختبلؼ إحتياجات األطفاؿ عف غيرٌـ. كاحتياجاتً كأيضا دراسة التأثير الىفسي لمتصهيـ الداخمي هف الكاف كعىاصر عمى الطفل كسمككً كىفسيتً لمكصكؿ إلى هعايير الخطط المكىية في الفراغ, كقد تـ دراسة األلكاف كخصائصٍا ك استخداهتٍا في فراغات الهستشفيات الخاصة باألطفاؿ ك دراسة اإلحتياجات السيككلكجية كالفسيكلكجية كالسكسيكلكجية لمطفل كعبلقتٍا باأللكاف, ككذلؾ تـ عهل دراسة تطبيقية هكهمة لمدراسة الىظرية لمكصكؿ لىتائج األلكاف الهفضمة لؤلطفاؿ في هختمف الفئات العهرية هف خبلؿ إستبياف لؤللكاف كعبلقتٍا بإحتياجات الطفل, حيث يتككف البحث هف أربعة أطر تتمخص في األتي: اإلطار األكؿ ٌك اإلطار الىظرى كٌك ها يشهمً الفصل األكؿ كالثاىى كالثالث, كيتهثل في دراسة هفاٌيـ لقاء الضكء عمى تأثي ارت األلكاف الىفسية كاأل األلكاف كا جتهاعية عمى الطفل. اإلطار الثاىى ٌك اإلطار التحميمي كٌك ها يشهمً الفصل الرابع, كيتهثل في تحميل عىاصر الفراغات الداخمية بهستشفيات األطفاؿ لمكصكؿ لهجهكعة هف الهعايير ك األسس إلختيار الخطط المكىية بالفراغات الداخمية لهستشفى الطفل |