Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحارة المصرية كمثير إبداعى عند فنانى الرسم والطبعة الفنية /
المؤلف
حسن، مصبح كامل مصبح،
هيئة الاعداد
باحث / مصبح كامل مصبح حسن
مشرف / سيف الاسلام صقر
مشرف / محمود فريد محمود
مشرف / محمود فريد محمود
الموضوع
االفنون التشكيلية. الفنون الجميلة.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

اهداف البحث :
1 – القاء الضوء على جماليات الاحياء الشعبية المصرية وتقنين مفرداتها من خلال الرسم والطبعة الفنية.
2 – القاء الضوء على الفنانين المبدعين الذين تناولوا الاحياء الشعبية المصرية سواء المصريين او الاجانب.
3 – القاء الضوء على اهمية دور فن الجرافيك فى توصيل جماليات مراحل التغير والتطور لتلك الاحياء.
منهج البحث :
يتبع الباحث منهجا تاريخيا ووصفيا وتحليليا
نتائج البحث :
1 – ان الحارة المصرية بتنوعها تلعب دورا مهما فى التشكيل البصرى لدى انتاج كثير من فنانى الرسم والطبعة الفنية والذين استلهموا منها عناصر ومفردات معبره عن موضوعات تمثل الاحياء المصرية بطابعها الاصيل.
2 – لعبت جماليات الشكل والمضمون فى مفردات الاحياء الشعبية المصرية والعادات والتقاليد دورا هاما فى تشكيل و جدان فنانى الرسم والطبعه الفنية.
3 – ان المستشرقين الذين جاءوا الى مصر منذ الحملة الفرنسية لتسجيل معالم مصر لاهداف سياسية قد فتن بعضهم بسحر الاحياء الشعبية وعادات وتقاليد المصريين وانتجو اعمال فنية رائعه لكن لا تخلوا من الحس الغربى.
4 – تأثر الفنانين المصريين الرواد بالفانين المستشرقين واساليبهم وطريقه تقديمهم لنفس المواضيع التى تناولوها فى رسم الاحياء الشعبية المصرية القديمه.
5 – صدق الفنانون المصريين فى رسمهم للاحياء الشعبية القديمة اكثر من الفنانين المستشرقين وذلك لانها مقر ميلادهم ونشأتهم
6 – أن للاحياء الشعبية تأثيرا مباشرا وقويا على الفنانين المصريين وخاصة فنانى الرسم والطبعه الفنية اذ انهاعملت على تشكيل وجدانهم واثرت بشكل مباشر على ابداعاتهم والتى تؤكد على الهوية القومية المصريه.