الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنقسم خطة البحث إلى مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة وقائمة بأهم المصادر والمراجع، وعلى النحو التالي تبدأ الدراسة بمقدمة لذكر دوافع ومجال الموضوع وأهداف البحث عن طريق عرض أسباب اختيار الموضوع، ثم تحديد المنهج المتبع فى البحث وأدواته، يعقبه السرد التفصيلي للبحث وهو كالآتي: أولًا: التمهيد ويحتوي على: أ-ماهية المسرح عند فاروق جويدة. ب-السيرة الذاتية للشاعر فاروق جويدة، والإنتاج الأدبي له. ثانيًا: الفصل الأول: بعنوان ”التراث والمسرح مقاربة نظرية فى المسرحية الشعرية”. ويشمل ثلاثة مباحث هي كالآتي: 1- المبحث الأول: فى مفهوم المسرح الشعري. 2- المبحث الثاني: فى مفهوم التراث والشخصية التراثية. 3- المبحث الثالث: بدايات توظيف التراث فى المسرح العربي. ثالثًا: الفصل الثاني: بعنوان ”استلهام الشخصية التراثية فى مسرحية (الوزير العاشق)”. ويشمل أربعة مباحث كالآتي: 1- المبحث الأول: التجربة الشعرية الأولي على نهج التراث. 2- المبحث الثاني: الشخصيات التاريخية الرئيسة. 3- المبحث الثالث: الشخصيات التاريخية العامة. 4- كيفية توظيف الشخصيات التراثية فى مسرحية (الوزير العاشق). رابعًا: الفصل الثالث: بعنوان ”استلهام الشخصية التراثية فى مسرحية (دماء على ستار الكعبة) لفاروق جويدة”. ويشمل أربعة مباحث وهي كالآتي: 1- المبحث الأول: التجربة الشعرية الثانية على نهج التراث. 2- المبحث الثاني: الشخصيات التاريخية الرئيسة. 3- المبحث الثالث: الشخصيات التاريخية العامة. 4- كيفية توظيف الشخصيات التراثية فى مسرحية دماء على ستار الكعبة. خامسًا: الفصل الرابع: بعنوان ”دراسة الجانب الجمالي الفني فى المسرحية الشعرية عند فاروق جويدة(الدراسة الشكلية)”. ويشتمل على عرض العناصر الدرامية فى المسرحية الشعرية كالآتي: 1) الفكرة فى المسرحية الشعرية. 2) الحبكة فى المسرحية الشعرية. 3) النص فى المسرحية الشعرية. 4) الصراع فى المسرحية الشعرية(الحدث فى المسرحية الشعرية). 5) اللغة والحوار والمونولوج فى المسرحية الشعرية. 6) النهايات فى المسرحية الشعرية. 7) الزمان والمكان فى المسرحية الشعرية. سادسًا: الخاتمة ويتم بها رصد أهم النتائج التي توصل إليها البحث ثم يتبعها قائمة بأهم المصادر والمراجع. |