Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنمية المهنية للهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية مدخل لتحقيق التميز فى التعليم الجامعي /
المؤلف
شرف، لمياء فوزي محمد عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء فوزي محمد عبدالحميد شرف
مشرف / مجدى صلاح طه المهدي
مشرف / علي عبدربه حسين إسماعيل
مناقش / ثروت عبدالحميد عبدالحافظ
مناقش / أشرف السعيد أحمد محمد
الموضوع
التعليم الجامعي. هيئات التدريس - الجامعات المصرية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
326 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/6/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

دفت الدراسة الحالية إلى صياغة تصور مقترح قد يسهم في تحقيق التميز الجامعي من خلال التنمية المهنية للهيئة المعاونة بالجامعات المصرية، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (93) عبارة بصياغتها النهائية موزعة على ثلاثة محاور، وقد بلغت العينة (382) فردًا من معاوني هيئة التدريس بجامعة المنصورة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج من أهمها: وجود قصور في برامج التنمية المهنية المقدمة لمعاوني هيئة التدريس بجامعة المنصورة في المجالات الثلاث (التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع)، وبصفة خاصة في المهارات التي تعبر عن الاحتياجات الحقيقية للتنمية المهنية في ظل متطلبات التميز الجامعي، وجود مجموعة من المعوقات التي تحول دون تحقيق التنمية المهنية للهيئة المعاونة كمدخل لتحقيق التميز في التعليم الجامعي، وجود بعض المتطلبات اللازمة لتحقيق التنمية المهنية للهيئة المعاونة كمدخل لتحقيق التميز في التعليم الجامعي،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة حسب متغير الدرجة العلمية (معيد – مدرس مساعد) على محاور الاستبانة الثلاث باستثناء المحور الفرعي (متطلبات خاصة بتنظيم برامج التنمية المهنية وإدارتها)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير التخصص العلمي (عملي – نظري- نظري عملي) على المحور الفرعي من المحور الأول (مجال البحث العلمي)، (مجال خدمة البيئة وتنمية المجتمع)، و حسب متغير النوع (ذكر- أنثى) على المحور الثاني باستثناء المحور الفرعي (معوقات خاصة بمقدمي برامج التنمية المهنية).