الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الحوار وبعض القيم الأخلاقية (الصدق- الأمانة- التعاون-الإيثار-الوفاء بالعهد- مساعدة المحتاج- العفو عند المقدرة- الاعتذار عن الخطأ- التمهل والتحقق من الأمر) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك باستخدام برنامج قائم على توظيف قصص كليلة ودمنة. واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالى، وتم تناولها فى الفصل الثانى من فصول البحث؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التى يقوم عليها البحث، وأيضاً التوصل إلى قائمة بمهارات الحوار، وأخرى بالقيم الأخلاقية التى يمكن إكسابها لتلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال توظيف قصص كليلة ودمنة. وفى الفصل الثالث من هذا البحث تم عرض أدوات البحث وإجراءاته، والتى شملت: • إعداد قائمة بمهارات الحوار المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى. • إعداد قائمة بالقيم الأخلاقية التى يمكن اكتسابها من قصص كليلة ودمنة ومناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى. • إعداد البرنامج القائم على توظيف قصص كليلة ودمنة(تحديد أسس بناء البرنامج- تحديد أهداف البرنامج- تحديد محتوى البرنامج- تحديد المراحل المقترحة لتدريس موضوعات البرنامج- تحديد الوسائط التعليمية المعينة في تحقيق أهداف البرنامج- تحديد الأنشطة التعليمية المستخدمة عند تدريس البرنامج- تحديد أساليب التقويم- إعداد كتاب الطالب- إعداد دليل المعلم) لتنمية مهارات الحوار والقيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. • إعداد اختبارين، أحدهما لقياس مهارات الحوار لدة تلاميذ المرحلة الابتدائية، والآخر لقياس القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة نفسها. • اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائى. • تطبيق اختبارى الحوار، والقيم الأخلاقية على المجموعة المختارة قبلياً، ثم تدريس موضوعات البرنامج للمجموعة المختارة، ثم تطبيق اختبارى الحوار والقيم الأخلاقية على المجموعة المختارة بعدياً. وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدى تم التوصل إلى عدد من النتائج، تم عرضها ومناقشتها فى الفصل الرابع من فصول البحث، من أهمها: ثبوت فاعلية البرنامج القائم على توظيف قصص كليلة ودمنة فى تنمية مهارات الحوار والقيم. وقدم البحث فى النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها |