Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد التربوية للمذهب الأشعري(دراسة نقدية)/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم أصول التربية .
المؤلف
خطاب ، إبراهيم طه محمد عبده .
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم طه محمد عبده خطاب
مشرف / فيصل بدير عون
مشرف / عادل محمد السكري
مناقش / مصطفى عبد القادر زيادة
مناقش / منى أحمد محمد أبو زيد
الموضوع
الأبعاد التربوية. المذهب الأشعري. الأشاعرة. دراسة نقدية.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
221ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

يُعد المذهب الأشعري من أكبر المدارس الكلامية التي أشرفت على العديد من المتعلمين, وهدفت الدراسة إلى الكشف عن الأبعاد التربوية للمذهب الأشعري, ومعرفة كيف يمكن الاستفادة من هذا المذهب في تربية أفراد المجتمع الإسلامي في واقعنا المعاصر, وكان السؤال الرئيس هو: ما الأبعاد التربوية للمذهب الأشعري؟.
واستخدمت الدراسة المنهج التاريخي, والمنهج النقدي, وأسفرت عن عدة نتائج منها: أن المذهب الأشعري انتشر وامتد نطاقه إلى كثير من البلاد الإسلامية، وأصبح له فكره الذي يميزه عن غيره من المذاهب والمدارس الفكرية الأخرى, وانضوى تحتَ لواءه كثيرٌ من العلماء قاموا بدورهم في نشر هذا المذهب بتعليمه لطلابهم, وأستقى المذهب الأشعري منهجه التربوي من القرآن الكريم والسنة النبوية، اللذان يهدفان إلى تنشئة الفرد نشأة سليمة وفق منهج الله تعالى, ولم تغفل التربية في هذا المذهب علاقة الفرد مع مجتمعه, فوضعوا آدابًا تربوية يجب أن تتخلل هذه العلاقات, منها: آداب الجار, والأصدقاء, التجار, والزوجين, والولد مع والديه, وغيرها الكثير.
الكلمات المفتاحية
الأبعاد التربوية. المذهب الأشعري. الأشاعرة. دراسة نقدية.