Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدام طريقة شبه معلمية في نماذج الانحدار المضافة لبناء نموذج إحصائي :
المؤلف
بصل، منى محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد أحمد بصل
مشرف / أشرف أحمد عبدالعليم البدري
مشرف / فاطمة علي محمد عبدالعاطي
مناقش / ابراهيم موسى عبدالفتاح موسى
مناقش / هشام محمد رجب المنجي
الموضوع
الطرق الإحصائية. تحليل الانحدار. الإحصاء - معالجة بيانات. الإحصاء الرياضي.
تاريخ النشر
2021.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإحصاء والاحتمالات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم الإحصاء التطبيقي والتأمين.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 27

from 27

المستخلص

يعتبر نموذج الانحدار شبه المعلمي نموذجاً وسطاً بين نموذجي الانحدار المعلمي والانحدار اللامعلمي. وتجمع نماذج الانحدار شبه المعلمية بين مزايا كلاً من نماذج الانحدار المعلمية من حيث الكفاءة وسهولة التفسير ونماذج الانحدار اللامعلمية من حيث المرونة. تتمثل مشكلة الدراسة في أن الانحدار المعلمي يتمتع بالكفاءة وسهولة التفسير، ومع ذلك فإنه يعاني من تحديد النموذج بشكل صحيح. أما بالنسبة لنموذج الانحدار اللامعلمي فإنه يتمتع بمرونة فى المعلمات ولكنه يعاني من مشكلة تزايد الأبعاد. وعلى ذلك يكون استخدام نموذج الانحدار شبه المعلمي مهماً حيث أنه يحتوي على تفسيرات بسيطة من النموذج المعلمي، والمرونة العالية في التطبيق من النماذج اللامعلمية. يشمل هذا البحث التطبيق العملي لنماذج الانحدار المعلمية من خلال النموذج الخطي وتقدير معلمات النموذج باستخدام طريقة المربعات الصغري، وأيضاً تطبيق النموذج اللامعلمي من خلال النماذج المضافة المعممة باستخدام دالة الربط ، وأخيراً تطبيق النموذج شبه المعلمي باستخدام طريقة ممهد الشريحة، وذلك على بيانات رياضة العشاري التي تم الحصول عليها من الإتحاد المصري لألعاب القوى. وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام نماذج الانحدار شبه المعلمية للبيانات التي تكون غير مستقرة يكون أفضل من استخدام النماذج المعلمية.