Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على مهام نظرية العقل في تنمية الوعي بالذات وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة التوحديين /
المؤلف
داود، إيمان بكري محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان بكري محمد داود
مشرف / جبر محمد جبر
مشرف / سحر منصور القطاوي
مناقش / عبد الحميد عبد العظيم رجيعه
مناقش / مسعد نجاح ابو الديار
الموضوع
الصحة- أطفال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ-ي، 208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على مهام نظرية العقل في تنمية الوعي بالذات وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة التوحديين، وتتكون عينة الدراسة من (14) طفلاً من الأطفال التوحديون بمركز كيان لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الإسماعيلية، ممن حصلوا على أقل الدرجات عند الإجابة على مقياسي التفاعل الاجتماعي والوعي بالذات المستخدمين في الدراسة، وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية طُبٍق عليها البرنامج التدريبي وعددها (7) أطفال، ومجموعة أخري ضابطة تم تحييدها وعددها (7) أطفال، ولاستخراج النتائج تم استخدام المتوسط الحسابي، واختبار مان ويتني، واختبار ويلككسون.
وكشفت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة، حيث أدى إلى تنمية الوعي بالذات، وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى أفراد المجموعة التجريبية بالمقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمرار فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة خلال فترة المتابعة الأولى بعد شهر من تطبيق البرنامج.