![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على مهام نظرية العقل في تنمية الوعي بالذات وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة التوحديين، وتتكون عينة الدراسة من (14) طفلاً من الأطفال التوحديون بمركز كيان لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الإسماعيلية، ممن حصلوا على أقل الدرجات عند الإجابة على مقياسي التفاعل الاجتماعي والوعي بالذات المستخدمين في الدراسة، وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية طُبٍق عليها البرنامج التدريبي وعددها (7) أطفال، ومجموعة أخري ضابطة تم تحييدها وعددها (7) أطفال، ولاستخراج النتائج تم استخدام المتوسط الحسابي، واختبار مان ويتني، واختبار ويلككسون. وكشفت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة، حيث أدى إلى تنمية الوعي بالذات، وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى أفراد المجموعة التجريبية بالمقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمرار فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة خلال فترة المتابعة الأولى بعد شهر من تطبيق البرنامج. |