Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لمختارات من الفنون التطبيقية السيناوية كمدخل لاثراء التذوق الفني /
المؤلف
عبد الحليم، إيناس يحيي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس يحيي السيد عبد الحليم
مشرف / مها زكريا عبد الرحمن
مشرف / سارة حامد زيادة
مناقش / رحاب أَبُو زَيْدٍ
مناقش / أَشْرَف أَحْمَد العتبانى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
444 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
16/3/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 444

from 444

المستخلص

حَمَلَت الرِّسَالَة عُنْوَان ”دراسة تحليلية لمختارات مِنْ الْفُنُونِ التَّطْبِيقِيَّة السيناوية كمدخل لإثراء التذوق الفني” . اشْتَمَل الْبَحْث عَلِيّ سِتَّةِ فُصُولٍ . يَتَنَاوَلُ كُلَّ مِنْهَا جَانِبًا هَامًا مِنْ جَوَانِبِ الْبَحْث . وَيَرْتَبِط كُلٌّ مِنْهُمْ بِالْآخَر ، بِحَيْثُ يُؤَدِّي فِي النِّهَايَةِ إلَى تَحْقِيقِ أَهْدَاف الْبَحْث . وَفِيمَا يَلِي مُلَخَّص لَهَا .
الْفَصْلُ الْأَوَّلُ (التعريف بالبحث) : بخلفيه الْبَحْثِ ثُمَّ تَحْدِيدٌ الْمُشْكِلَة وَهَدَف الْبَحْث وأهمية الْبَحْث وَحُدُود الْبَحْثِ ثُمَّ الْمَنْهَجِ الَّذِي يُقَامُ عَلَيْهِ الْبَحْثُ وَيَنْقَسِم بِدَوْرِه إلَى قِسْمَيْنِ :
الْمَنْهَج التاريخي لِتَوْضِيح الجذور التَّارِيخِيَّة وَالثَّقَافِيَّة وظروف البِيئَة الْمُحِيطَة فِي إبداعات الْمَرْأَة السيناوية . وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ عَرَض الإطَار النَّظَرِيّ لِلْإِبْعَاد التَّارِيخِيَّة لِلْفُنُون التَّطْبِيقِيَّة بسيناء وَعَرْض وَتَارِيخ للمكونات الفَنِّيَّة والتراثية لِبَعْض الْفُنُون الْمِصْرِيَّة الْقَدِيمَة وَمُخْتَارَات مِنْ الْفُنُونِ الرومانية وَمُخْتَارَات مِن الأيقونات الفَنِّيَّة الْقِبْطِيَّة دَاخِلٌ الأديرة بسيناء بِخَاصَّة دَيْر سانت كاتْرِين وَتَأْثِير الْمَلَابِس فِي الْفُنُونِ الْإِسْلَامِيَّة عَلِيّ الْمُكَوِّنَات الفَنِّيَّة والتراثية الوظيفية لإبداعات الْمَرْأَة السيناوية مِنْ خِلَالِ دِرَاسَة الْمُحْتَوِي الفِكْرِيّ والثقافي وَالْمَضْمُون فِي بَعْضِ منتجات سَيْنَاء ، وَطُرُق وَأَسَالِيب التَّجْوِيد فِي الشَّكْلِ وأهمية الرَّمْز فِي الْفُنُونِ التَّطْبِيقِيَّة مِنْ خِلَالِ أَعْمَال الغرزة و”التطريز” والتراكيب اللَّوْنِيَّة لِإِجْزَاء ومكملات الزِّيّ السيناوي ، ثُمّ إعْدَاد مَدْخَل لِمَفْهُوم التذوق و تَارِيخ الْفَنِّ مِنْ خِلَالِ المنطلقات الْفَلْسَفِيَّة وَالْجَمَالِيَّة فِي الْأَعْمَالِ التوظيفية للتراث السيناوى .