Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأنشطة الاتصالية الالكترونية للعلاقات العامة في بناء الوعي والإنتماء المؤسسي لدي الجمهور الداخلي :
المؤلف
عبدالنور، جيلان محمد نجيب.
هيئة الاعداد
باحث / جيلان محمد نجيب عبدالنور
مشرف / مروى السعيد السيد حامد
مشرف / علي السيد إبراهيم عجوة،
مناقش / سامي السعيد النجار
مناقش / السيد السعيد عبدالوهاب
الموضوع
العلاقات العامة. الشركات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
319 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/6/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في محاولة رصد أداء العلاقات العامة في المؤسسات (عينة الدراسة ) والأنشطة التي تقوم بها للتفاعل مع الجمهور الداخلي للمؤسسة والمعوقات التي تواجه هذا الأداء، والتعرف علي مدي إستخدام الأنشطة الإتصالية الالكترونية في الشركات عينة الدراسة ورصد نوع الأنشطة الاتصالية المستخدمة، والكشف عن مقدار الوعي والانتماء المؤسسي لدى الموظفين داخل الشركات عينة الدراسة بهذه الأنشطة فروض الدراسة: الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كثافة استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية للتواصل مع الجمهور الداخلي ودرجة توظيف الأنشطة الاتصالية الإلكترونية لبناء وعي الموظفين. الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كثافة استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية للتواصل مع الجمهور الداخلي ودرجة توظيف الأنشطة الاتصالية الإلكترونية لبناء انتماء الموظفين. الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كثافة استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية للتواصل مع الجمهور الداخلي ودرجة توظيف الاتصالية الإلكترونية لدعم مبادئ الاتصال الحواري التفاعلي. الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كثافة استخدام الشركات الأنشطة الاتصالية الإلكترونية للتواصل مع الجمهور الداخلي ودرجة توظيف الأنشطة الاتصالية الإلكترونية لبناء وعي الموظفين. الفرض الخامس: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين كثافة استخدام الشركات الأنشطة الإلكترونية للتواصل مع الجمهور الداخلي ودرجة توظيف الأنشطة الاتصالية الإلكترونية لبناء انتماء الموظفين. نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة علي منهج المسح الإعلامي الميداني ، والمقابلة المتعمقة مجتمع الدراسة : يتمثل مجتمع الدراسة الحالية في شركات الأدوية والمستحضرات الطبية العاملة في السوق المصرية عينة الدراسة الميدانية : تم اختيار 3 شركات بعد عمل دراسة استطلاعية من قبل الباحثة واتضح لها تميز الشركات الآتية ( الشركة المصرية للصناعات الدوائية ايبكو – آمون – نوفارتس ) كما تم اختيار عينة عمدية قوامها 200 مفردة من مختلف الإدرات مع التركيز علي العاملين بإدارات العلاقات العامة والاتصال الداخلي. عينة الدراسة الكيفية :تم تطبيق الدراسة الكيفية من خلال أداة المقابلات المتعمقة in-depth interviews حيث تم إجراء المقابلات علي عينة قوامها 15 مفردة من ممارسي العلاقات العامة في كل مؤسسة علي حدا (ايبكو – امون – نوفارتس ) أدوات جمع البيانات : • استمارة الاستبيان حيث أعتمدت الباحثة علي الاستبيان الورقي فقط • أداة المقابلات المتعمقة الإطار النظري للدراسة : ترتكز هذه الدراسة علي نظرية الاتصال الحواري نتائج الدراسة : - أولا النتائج الخاصة بالدراسة الميدانية :  تصدر الانترانت قائمة التي تستخدمها كلا من شركتى ايبكو وامون الوسائل الاتصالية في التواصل مع موظفيها حيث جاءت الانترانت بوزن نسبي 88.5% بالنسبة لشركة ايبكو ، كما جاءت الانترانت بوزن نسبي 93.1% بالنسبة لشركة امون ، بينما جاء البريد الالكتروني و الهاتف المحمول علي رأس هذه الوسائل التي تستخدمها شركة نوفارتس في التواصل مع موظفيها حيث تساوا كلا منهما بوزن نسبي 100%  تمثل الاستخدام الأول لمجموعة الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في كلا من شركتى ايبكو وامون في التواصل مع الادارت الآخري لإتمام العمل بوزن نسبي 80.8% لشركة ايبكو، وبوزن نسبي 85.8% لشركة امون بينما تمثل الاستخدام الاول لمجموعة الانشطة الاتصالية للعلاقات العامة في شركة نوفارتس تقويم الوسائل والأساليب الاتصالية المستخدمة في الخطط التي تضعها العلاقات العامة وذلك في إطار نشاطها بوزن نسبي 100 %.  تباينت بدايات إستخدام الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في التواصل مع موظفيها ، وإن كانت تشترك كلها في أن غالبية ممارسي العلاقات العامة والعاملين بها ليسوا حديثي عهد بإستخدامها  لعبت وسائل الاتصال الالكترونية دوراً ملحوظاً في بناء وعي موظفي الشركات الثلاث وانتماؤهم ودعم مبادئ الاتصال الحواري التفاعلي.  ذكرت غالبية عينة العاملين في الشركات الثلاثة أن الانشطة الاتصالية الالكترونية للعلاقات العامة تؤثر بدرجة كبيرة في تحسين الأداء الاتصالي بالمؤسسة.  جاء الإنترانت علي رأس قائمة الوسائل الاتصالية الالكترونية التي يرغب موظفوا الشركات في أن تعتمد عليها الشركة وتطورها في المستقبل، تليها إجتماعات الفيديو. ثانياً : نتائج إختبار الفروض  ثبت صحة الفرض القائل بمعنوية العلاقة الارتباطية بين كثافة إستخدام وسائل الاتصال الالكترونية للتواصل مع الجمهور الداخلي ودرجة توظيف الانشطة الاتصالية الالكترونية لبناء وعي الموظفين  ثبت صحة الفرض القائل بمعنوية العلاقة الارتباطية بين كثافة إستخدام وسائل الاتصال الالكترونية للتواصل مع الجمهور الدخلي ودرجة توظيف الانشطة الاتصالية الالكترونية لبناء إنتماء الموظفين  ثبت صحة الفرض القائل بمعنوية العلاقة الارتباطية بين كثافة إستخدام وسائل الاتصال الالكترونية للتواصل مع الجمهور الداخلي ودرجة توظيف الانشطة الاتصالية الالكترونية لدعم مبادئ الاتصال الحواري التفاعلي  ثبت صحة الفرض القائل بمعنوية العلاقة الارتباطية بين كثافة إستخدام الشركات الانشطة الاتصالية الالكترونية للتواصل مع الجمهور الداخلي ودرجة توظيف الانشطة الاتصالية الالكترونية لبناء وعي الموظفين  ثبت صحة الفرض القائل بمعنوية العلاقة الارتباطية بين كثافة إستخدام الشركات الانشطة الاتصالية الالكترونية للتواصل مع الجمهور الداخلي ودرجة توظيف الانشطة الاتصالية الالكترونية لبناء إنتماء الموظفين ثالثاً : نتائج الخاصة بالمقابلات المتعمقة  أن الأداء الوظيفي لممارسي العلاقات العامة ما هو إلا ””تنظيم العلاقات الداخلية بين قطاعات الشركة وتوعية الجمهور الداخلي بشأن نظم وسياسات وأساسيات الشركة للمحافظة النظام والسياسة الداخلية والخارجية للشركة وتحسين الصورة الذهنية لديهم عن الشركة والدفاع عن الاشاعات والأخبار الزائفة، وأيضًا تنسيق الزيارات والتأشيرات وتصميم المطبوعات والمشاركة في الأحداث العامة والمؤتمرات التي تعقدها الشركة سواء مع جمهورها الداخلي أو الخارجي””.  أن الانشطة الاتصالية الإلكترونية التي يستخدمها ممارسي العلاقات العامة لتحقيق اتصالات فعالة بشكل عام للمؤسسة هي ””البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي ””الواتساب What’sup/ الفيسبوك Facebook/ لينك إن Linked In/ انستجرام Instagram””، الهاتف المحمول، المواقع الإلكترونية Website، فيديو Video’s، عرض الصور vewis Image، الإذاعة الداخلية للمؤسسة، لوائح الشركة، البانرات والافتات، الايميلات الداخلية”” أما عن الاتصالات فعالة مع الجمهور الداخلي بشكل خاص فهي ””البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي ””الواتساب What’sup/ الفيسبوك Facebook/ لينك إن Linked In/ انستجرام Instagram””، الشاشات التوجيهية، الإيميلات، الهاتف المحمول””.  أن الإجراءات التي تتخذها المؤسسة لزيادة إنتماء ورضاء الموظفين نحوها تتمثل في مجملها فيما يلي ””إقامة العديد من الأنشطة التي تعمل علي رفع الروح المعنوية للموظفين/ الاهتمام بتوفير وتطوير الخدمات الاجتماعية والعلاجية والترفيهية التي تُقدمها المؤسسة للموظفين بشكل مُستمر/ والاهتمام بحقوق الموظفين/ الاستماع الجيد للموظفين والاستفادة من خبراتهم””  أن المؤسسات توفر جميع الإمكانيات التكنولوجيا لإدارة العلاقات العامة حتى يتمكن ممارسي ومسئولي العلاقات العامة في المؤسسة من إنجاز المهام والأنشطة الخاصة بهم بشكل سلس سواء كانت إمكانيات تكنولوجيا أو بشرية.  أن الجمهور الداخلي للمؤسسة يري أن لإدارة العلاقات العامة دور مؤثر وفعال في المؤسسة حيث أن يكون حلقة الوصل بين جميع إدارات المؤسسة كما أنه يكون باب للتقدم والاستمرار والتطور عن طريق معرفة شكاوي الموظفين من خلاله والتعامل معها للعمل على حلها، أنه يجب الاهتمام بتدريب الموظفين العاملين بإدارة العلاقات العامة حيث التدريب على كيفية القيام بالاتصال الإلكتروني الجيد وكيفية استخدام كل ما هو جديد في الوسائل الإلكترونية وذلك لتطوير أداء العلاقات العامة في توظيف الوسائل الإلكترونية في اتصالاتهم بشكل عام سواء كان مع الجمهور الداخلي للمؤسسة أو الجمهور الخارجي).