Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأفلام الترويجية القصيرة على شبكات التواصل الاجتماعى فى الوعى الصحى لمستخدميها :
المؤلف
محمد، ندى السيد حسن على.
هيئة الاعداد
باحث / ندى السيد حسن علي
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / هدى إبراهيم الدسوقي
مناقش / عبدالهادى أحمد النجار
مناقش / عمرو محمد عبدالله نحلة
الموضوع
الصحة العامة. الصحة في وسائل الإعلام. النساء - صحة ونظافة. الإعلام - جوانب اجتماعية. إدارة الخدمات الصحية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

الملخص باللغة العربية : جاءت الدراسة الحالية بعنوان ”دور الأفلام الترويجية القصيرة على شبكات التواصل الاجتماعي في الوعي الصحي لمستخدميها” واستهدفت الدراسة الإجابة على تساؤل رئيسي وهو: التعرف على العالقة بين الأفلام الترويجية القصيرة التي تنتشر على شبكات التواصل الاجتماعي وبين التأثير على الوعي الصحي لمستخدميها، وذلك من خلال تحليل محتوى عينة من الأفلام الترويجية للتعرف على مدى مراعاته للمعاير المهنية، وقياس التأثير الذي تحدثه في الوعي الصحي للمستخدم سواء بالسلب أو الإيجاب، للتعرف على أسباب انتشار بعضها دون الآخر. واعتمدت الدراسة الحالية على منهج المسح الإعلامي بشقيه (مسح المحتوى والمسح الميداني)؛ حيث تم إجراء مسح على عينة من الأفلام الترويجية القصيرة المعروضة على اليوتيوب، إلى جانب مسح عينة ميدانية من الجمهور المتابع للأفلام الترويجية القصيرة الصحية على اليوتيوب. وتكونت عينة الدراسة التحليلية من من 379 فيلم ترويجي قصير صحي على اليوتيوب، وذلك خلال فترة زمنية امتدت لثالثة أشهر من فبراير 2020 وحتى أبريل 2020. باستخدام الأسبوع الصناعي أما عينة الدراسة الميدانية: فقد تم تطبيقها على عينة مكونة من 400 مفردة وقد روعي تنوع أفرادها من حيث: )العمر والنوع، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي ومستوى التعليم، عبر مختلف ومستوى التعليم( وغطت غالبية محافظات مصر؛ حيث تم تطبيق استمارة الاستبيان إلكترونياً. واعتمدت الدراسة الحالية في إطارها النظري على مدخل الاستخدامات والتأثيرات، حيث تمت الاستفادة من النظرية في تحديد وبلورة مشكلة البحث الحالية وقد أفاد مدخل الاستخدامات والتأثيرات في تحديد تساؤلات الدراسة، من خلال معرفة مستويات تأثير الأفلام الترويجية على العوامل المختلفة المرتبطة بمقياس الوعي الصحي. خاصة وأن فهم دوافع الاستخدام التي تدفع مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الطقوسية والوظيفية، والوقوف على طبيعة التأثيرات التي تنتج عن هذا الاستخدام تسهم في التعرف على نقاط القوة والضعف بها والعمل على تطوير قدرات الأفلام الترويجية لكي تستقطب القدر الأكبر من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي؛ خاصة في ظل حاجة كافة الدول في الوقت الحالي إلى الارتقاء بمستوى الوعي الصحي لدى الأفراد، والذي يعد واحد من أساليب مكافحة الفيروسات والأمراض المعدية التي أصبحت تأخذ حيذ في حياة الدول في الوقت الحالي مع انتشار جائحة كورونا.