Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة الذات كمدخل لتنمية فاعلية الذات الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم النمائية/
المؤلف
محمد،هبة وحيد فريد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه وحيد فريد
مشرف / هيام صابر شاهين
مشرف / نجوى السيد امام
مناقش / سميرة محمد
مناقش / شادية عبد الخالق
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
212ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
9/12/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم النمائية في كل من إدارة الذات وفاعلية الذات الأكاديمية، فضلّا عن التحقق من فاعلية تنمية إدارة الذات لتحسين فاعلية الذات الأكاديمية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم النمائية. المنهج والإجراءات: تكونت مجموعة الدراسة الوصفية من (60) تلميذًا وتلميذة بواقع (30 تلميذًا، 30 تلميذة) من تلاميذ المرحلة الإعدادية تراوحت أعمارهم بين (13: 15) سنة بمتوسط عمري (13.86) سنة، بالإضافة إلى مجموعة الدراسة الإرشادية واشتملت على (12) تلميذًا وتلميذة، وقد قسمت هذه العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (6) تلاميذ بواقع (3 ذكور،3 إناث)، والأخرى ضابطة وعددها (6) تلاميذ بواقع (3 ذكور،3 إناث). وقد تم الاستعانة بالأدوات: مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: أماني سعيدة سيد، 2014)، اختبار الذكاء (إعداد: سامية لطفي الأنصاري، 2009)، مقياس تشخيص صعوبات التعلم النمائية (إعداد: هيام صابر شاهين، 2012)، مقياس إدارة الذات (إعداد الباحثة)، مقياس فاعلية الذات الأكاديمية (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي لتنمية إدارة الذات (إعداد الباحثة). النتائج: خلصت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل من إدارة الذات وفاعلية الذات الأكاديمية تجاه الذكور، بالإضافة إلى فاعلية تنمية إدارة الذات وتحسين فاعلية الذات الأكاديمية من خلال البرنامج الإرشادي المستخدم على العينة التجريبية في هذه الدراسة.
الكلمات المفتاحية: إدارة الذات - فاعلية الذات الأكاديمية - صعوبات التعلم النمائية
ثانيًا- مستخلص الدراسة باللغة الإنجليزية:
Abstract:
Self-management as an approach to the development of academic self-efficacy among preparatory stage students with developmental learning disability.
Study aims: This study aimed to reveal the differences between male and female prep students with developmental learning disability in both self-management and the acdemic self efficacy, as well as to verify the effectiveness of self-management to improve the effectiveness of the academic self efficacy among a sample of prep students with developmental learning disability. Method and Procedures: The descriptive study group was formed of (60) male and female students, with (30 male and 30 female students), from preparatory stage pupils ranging between (13:15) years old, with an average age of (13,86) years; in addition to the indicative study group and included On (12) male and female students, this sample was divided into two experimental groups, one of which is (6) pupils (3 females, 3 males), and the other is (6) pupils (3 females, 3 males). The tools were used: the economic, social and cultural level scale (prepared by: Amany saida sayed, 2014), the intelligence test (prepared by: Samia lotfy alansary, 2009), and the scale of diagnosis of developmental learning difficulties (Prepared by: Hayam saber Shaheen, 2012) and the self-management scale (researcher preparation), The measure of academic self-efficacy (researcher preparation), Self-Management Development Indicative Program (researcher preparation). The results: The results concluded that there are statistically significant differences between males and females in both self-management and the effectiveness of the academic self towards males, in addition to the effectiveness of developing self-management and improving the effectiveness of the academic self through the Indicative program used on the experimental sample in this study.
Keywords:
Self-Management - Acdemic self-efficacy - Developmental Learning Disability.