الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عينة البحث:(20) طفلًا في المرحلة الإعدادية، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (11-12) سنة من ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين( تجريبية وضابطة)؛ ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(90- 110)، وبمتوسط ذكاء(98,3) ، وانحراف معياري (6,53). أدوات الدراسة: أ- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J. C. Raven (تقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016) ، ب- مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013) ، ج- مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا (إعداد/ لطفي عبد الباسط إبراهيم، 2001/ تقنين الباحثة، 2019) ، دـ - مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال (عبد العزيز الشخص وآخرون، 2020) ، ه- برنامج مقترح باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لعلاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال (إعداد الباحثة). نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن تحقق فروضه والتي تعكس فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في علاج بعض صعوبات تعلم القراءة والكتابة في اللغة الإنجلزية لدى الأطفال الكلمات المفتاحية: التعلم المنظم ذاتيا – صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية - صعوبات القراءة- صعوبات الكتابة . |