Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التكامل الحسي لعلاج بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال /
المؤلف
شبرم، أحمد علوان.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد علوان شبرم
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / عبد الرحمن سيد سُليمان
مناقش / تهاني عثمان منيب
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
211ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

على التكامل الحسي لعلاج بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال.
اسم الباحث: أحمد علوان شبرم. الدرجة: دكتوراه.
لجنة الإشراف:
• أ.د/ عبد العزيز السيد الشخص، أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة والعميد الأسبق لكلية التربية-جامعة عين شمس.
• أ.د/ عبد الرحمن سيد سليمان، أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة الأسبق- كلية التربية-جامعة عين شمس.
القسم المختص: قسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة عين شمس.
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى علاج بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال من خلال إستخدام برنامج قائم على التكامل الحسي يتم إعداده لذلك.
عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة الحالي من (20) طفلاً من أطفال الصف الثاني بالروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (90-110) بمتوسط ذكاء (99.5) وانحراف معياري (6.21)، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5,3-5,9) سنوات؛ بمتوسط عمري (5.5) عاماً، وانحراف معياري قدره (0,31).
أدوات الدراسة:
1. مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب وتقنين: صفوت فرج، 2011).
2. مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية (إعداد: عبد العزيز الشخص،2013).
3. مقياس تشخيص صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال ما قبل المدرسة (إعداد: محمود الطنطاوي، 2006/ إعادة تقنين الباحث).
4. مقياس التكامل الحسي للأطفال (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص، ومحمود الطنطاوي، وداليا طعيمة، 2017/ إعادة تقنين الباحث).
5. برنامج مقترح قائم على نظرية التكامل الحسي لعلاج بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص، عبد الرحمن سيد سليمان، أحمد علوان شبرم، 2021).
نتائج الدراسة: أوضحت نتائج الدراسة فعالية وجدوى البرنامج القائم على التكامل الحسي المستخدم في علاج بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال.