الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: يهدف البحث الحالى إلى 1. تصميم مواقف حياتية فى تدريس مادة علم النفس لتنمية المفاهيم النفسية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى؟ 2. التعرف على مدى فاعلية المواقف الحياتية المصممة فى تدريس مادة علم النفس لتنمية المفاهيم النفسية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى. منهج البحث: المنهج الوصفى فى الدراسة النظرية والمنهج التجريبى فى تجربة البحث الميدانية. ثانياً: عينة البحث: تكونت عينة البحث من (64) طالبة بالصف الثانى الثانوى العام بمدرستى برنشت الثانوية والعطف الثانوية ويرجع سبب اختيار الباحثة لهاتين المدرستين إلى ما يلى: 1. حصول الباحثة على موافقة المدرستين والإدارة التعليمية بالعياط. 2. قرب المدرستين من محل سكن الباحثة. 3. وجود فصل من الطالبات فى مدرسة برنشت الثانوية وفصلين فى مدرسة العطف الثانوية حتى تتمكن الباحثة من تقسيمهن إلى مجموعتين ”تجريبية وضابطة”. وقد أظهرت نتائج هذا البحث فاعلية المواقف الحياتية كمدخل فى تدريس علم النفس لتنمية المفاهيم النفسية ؛وهى كالتالى: • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05,) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتى درسن علم النفس بالمواقف الحياتية، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتى درسن علم النفس بالطريقة التقليدية على اختبار المفاهيم النفسية لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05,) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية فى الأداء القبلى والبعدى على اختبار المفاهيم النفسية ، لصالح الأداء البعدى. |