Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستراتيجيات الاتصالية لبرامج المسئولية الاجتماعية للشركات على مواقع التواصل الاجتماعي :
المؤلف
حزين، هبة إبراهيم صالح.
هيئة الاعداد
باحث / هبة إبراهيم صالح حزين
مشرف / سلوى سليمان
مشرف / شيماء عز الدين
مناقش / هبة شاهين
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
286ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية:
أولًا: مشكلة الدراسة.
تتبلور المشكلة البحثية في مدى اهتمام الشركات العاملة في مصر بنشر برامج المسئولية الاجتماعية التي تقوم بها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وطرق استخدام الشركات للاستراتيجيات الاتصالية للمسئولية الاجتماعية عند نشر تلك البرامج، بالإضافة إلى مدى تفاعل أصحاب المصالح مع منشورات المسئولية الاجتماعية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركات.
ثانيًا: أهداف الدراسة:
8. رصد مدى استخدام الشركات لمواقع التواصل الاجتماعي في نشر برامج المسئولية الاجتماعية.
9. تحديد الأهداف التي تسعى الشركات إلى تحقيقها من خلال نشر برامج وأنشطة المسئولية الاجتماعية التي تقوم بها، على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
10. معرفة الاستراتيجيات الاتصالية الأكثر استخداما عند نشر برامج المسئولية الاجتماعية للشركات على مواقع التواصل الاجتماعي؛ سواء كانت استراتيجيات إخبارية أو استراتيجيات تفاعلية.
11. الوقوف على ممارسات الشركات عند نشر برامج المسئولية الاجتماعية على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
12. رصد مدى تفاعل الجمهور مع برامج المسئولية الاجتماعية التي تنشرها الشركات على صفحاتها على مواقع التواصل، وذلك من خلال نسبة الإعجاب، والتعليقات، وإعادة النشر.
الكشف عن أصحاب المصالح الأكثر استهدافًا من قبل برامج المسئولية الاجتماعية للشركات على مواقع التواصل الاجتماعي.
نوع ومنهج الدراسة:
تنتمي تلك الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج المسح من خلال مسح مضمون صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ومسح أساليب الممارسة.
أدوات جمع البيانات:
1. استمارة تحليل مضمون لتحليل 645 منشورًا، على 10 صفحات تجارية على موقع فيسبوك.
2. دليل المقابلات المتعمقة لإجراء 9 مقابلات مع مسئولي المسئولية الاجتماعية مع الشركات عينة الدراسة.
عينة الدراسة:
عينة عمدية تتكون من أكثر 10 شركات تقوم بنشر برامج المسئولية الاجتماعية على صفحات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وهي: ( بنك مصر، وبنك الإسكندرية، وفودافون مصر، وأورانج مصر، واتصالات مصر، وماكدونالدز مصر، ونسلة بيور لايف، وكارفور مصر، وبي-تك، والعربي جروب).
أهم النتائج:
• اهتمام الشركات عينة الدراسة بمختلف القطاعات بالموضوعات التي تختص بتنمية المجتمع المحلي عند نشر برامج المسئولية الاجتماعية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
• اعتماد الشركات عينة الدراسة بشكل كبير على إظهار النشاط الخاص بتقديم الهبات المالية والعينية للأفراد عند تقديم الأنشطة الترويجية للمسئولية الاجتماعية على صفحات موقع فيسبوك.
• استخدام الشركات بمختلف القطاعات بشكل كبير للاستراتيجية الإخبارية عند قيامهم بالاتصالات الخاصة بالمسئولية الاجتماعية على صفحاتهم على موقع فيسبوك، وقلة الاعتماد على الاستراتيجية التفاعلية.
• كما تبين اهتمام قطاعات الشركات عينة الدراسة بإظهار المسئولية الاجتماعية بوصفها اهتمامًا مشتركًا بين الشركات وأصحاب المصالح، وإظهار نتائج برامج المسئولية الاجتماعية بصور موضوعية عند تطبيق الاستراتيجية الإخبارية.
• ويُعد التعبير المحلي، والمشاركات الاجتماعية، هما الطريقتان الأكثر استخداما عند تطبيق الاستراتيجية التفاعلية.
• كثرة اعتماد الشركات عينة الدراسة بمختلف القطاعات على الصيغة المعلوماتية، في مقابل الصيغة التفاعلية عند نشر برامج المسئولية الاجتماعية على صفحات موقع فيسبوك.
• تعتمد الشركات في منشورات برامج المسئولية الاجتماعية على استخدام اللغة العربية الفصحى، ثم اللغة العامية، ويقل استخدام اللغة الإنجليزية.
• يُعد مستوى الثراء المتوسط، هو أكثر مستويات الثراء استخداما من قبل الشركات عينة الدراسة، يليه مستوى الثراء المرتفع.
• تبين أن استخدام مستوى الثراء المرتفع في منشورات المسئولية الاجتماعية، يساعد على زيادة نسبة تفاعل الجمهور مع تلك المنشورات، كما يساعد على زيادة التعليقات الإيجابية.
• اتضح من خلال المقابلات المتعمقة أن اهتمام الشركات عينة الدراسة باستخدام صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لنشر برامج المسئولية الاجتماعية؛ يرجع لعدة أسباب أهمها سهولة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وسرعة انتشار المحتوى الذي ينشر من خلاله.
• تبين أن رفع وعي الجمهور بالدور المجتمعي الذي تقوم به الشركات، هو الهدف الرئيس من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في نشر برامج المسئولية الاجتماعية.
• أوضحت النتائج أن استخدام الشركات لمواقع التواصل الاجتماعي، بغرض نشر برامج المسئولية الاجتماعية، يستهدف الوصول إلى أصحاب مصالح معينين، أهمهم الجمهور العام من مستخدمي منتجات وخدمات الشركات.
• تعتمد جميع الشركات محل الدراسة على موقع فيسبوك بشكلٍ أساسي عند نشر برامج المسئولية الاجتماعية.