Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة معايير التميّز على الأداء الفندقى فى مصر /
المؤلف
سيد، شريف سيد .
هيئة الاعداد
باحث / سيد شريف سيد
مشرف / سامح جمال سعد
مشرف / فاطمة محمد عبدالعال
مشرف / فاطمة محمد عبدالعال
مشرف / فاطمة محمد عبدالعال
الموضوع
السياحه - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ-ك،1-5، 120 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية السياحة والفنادق - الإدارة الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

4 أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الى إستعراض مقارنة بين أبرز نماذج التميز فى العالم ومن ثم تطبيق أبرزها والمتمثلة فى المعايير الأوروبية للتميز المؤسسى (EFQM) ودراسة تطبيقها على القطاعات الفندقية والذى يقوم بقياس النتائج المتميزة الخاصة بالأداء والعملاء والموظفين والمجتمع ويتم إنجازها من خلال القيادة الموجهة للسياسات والإستراتيجيات والتى تأتى نتيجة لجهود الموظفين والشركاء والموارد والعمليات الخاصة بالفندق، مما يساعد المؤسسة الفندقية على:
 تحديد أنشطة التحسين المناسبة التى تمكن الفندق بشكل فعال من تحقيق نتائج متميزة.
 تقييم وتقويم أداء المنشأه الفندقية للوصول لجوائز الجودة والتميز المحلية والعالمية .
 معرفة مستوى تطبيق عناصر النموذج الأوروبى EFQM فى الفنادق .
 التعرف على الصعوبات التى تشكل عائق فى تحقيق التميز وفق نموذج التميز الأوروبى EFQM .
 تحديد التوصيات والمقترحات الكفيلة بتسهيل تطبيق النموذج الأوروبى EFQM فى الفنادق المصرية .
منهجية البحث:
سوف يعتمد الباحث على نوعين من المصادر لتحقيق الهدف من الدراسة وهى المصادر كالاتى :
1/7/1 مصادر ثانوية:
أجرى الباحث إستعراض دراسات واسعة النطاق لجميع البيانات الثانوية المتعلقة بموضوع الدراسة وسيقوم الباحث بمراجعة الكتب والدوريات والبحوث السابقة المتعلقة بالموضوع، فضلاً عن مواقع الإنترنت، والهدف هو التعرف على الأسس والطرق السليمة فى كتابة البحث وأخذ تصور عام من أخر المستجدات التى حدثت وتحدث فى مجال الدراسة.
1/7/2 مصادر أولية:
تم إستخدام كلا المنهجين الكمى والكيفى لمعالجة أهداف الدراسة، سيتم إستخدام منهجية كيفية بعمل مقابلات شخصية مع مديرى الفنادق ومدراء الادارت بالمنشآت الفندقية بفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى وتوزيع إستبيانات عليهم وذلك لإستكشاف طرق الإدارة التى يطبقونها داخل الفنادق وتآثير ذلك على تقييم مستوى التميز المؤسسى.
النتائج العامة للدراسة:
1. عدم تقدير الإدارة الفندقية للأفكار والمساهمات من قبل العاملين للدرجة الأمثل والذى بدورة يحقق أعلى مستويات التميز الإدارى فى المنشأة الفندقية، مما يؤدى ذلك الى عدم تحقيق الرضا الوظيفى للعاملين.
2. عدم تخصيص إدارات الفندق وقت كافِ للإستماع للفئات المستهدفة وحل مشكلاتهم مما يعرض الفندق فى بعض الأحيان الى وجود مشكلات كبيرة من قبل العملاء.
3. يوجد بعض القصور لدى إدارات الفنادق فى الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلى.
4. عدم وضوح أسس ومعايير الإدارة فى وضع الإستراتيجيات وتوجية السلوك للعاملين وإختلاط الرؤى الشخصية للمديرين بالحقائق والمعلومات الفعلية.
5. ضعف التناسق بين أداء العاملين مع أهداف وقيم المنشأة، ووجود تناقض بين توقعات الإدارة وأهداف العامين.
6. عدم الإهتمام الأمثل بتقييم إستراتيجيات الفندق ومدى كفائتها وفاعليتها وهل اذا كانت تنفذ نحو فعال ام لا.
7. عدم الإهتمام الأمثل للفنادق بالتعرف على آراء النزلاء قبل وبعد تقديم الخدمة للتعرف على الفجوة بين مستوى الأداء المدرك والمستوى المتوقع.
8. عدم الإهتمام بالرقابة الإدارية على العاملين مما يؤدى الى العديد من الاخطاء الخدمية المهنية.
9. عدم التوفر الأمثل لعنصر الموارد البشرية وعدم تحقيق تكافؤ الفرص للعاملين على النحو الذى يحقق أهداف الفندق، ويرجع ذلك ربما لعدم توافق السياسات المالية للفندق مع أهدافها.