Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الذكاء الإنفعالي وأثره على صنع القرار الأكاديمي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
إبراهيم غادة محمد السعيد .
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد السعيد ابراهيم
مشرف / حسين حسن طاحون
مشرف / ياسمين عبد الغني سالم
مناقش / صفاء علي عفيفي
مناقش / أحمد عبد الرحمن
الموضوع
الذكاء الانفعالي - صنع القرار الأكاديمي.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
189 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الذكاء الانفعالي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، فقد تكونت عينة البحث الأساسية من (102) من طلاب المرحلة الثانوية، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية مكونة من (49) طالباً وطالبة من طلاب مدرسة نزلة الأشطر الثانوية المشتركة، ومجموعة ضابطة مكونة من (53) طالباً وطالبة من طلاب مدرستي رفاعة الطهطاوي الثانوية بنين، والشهيد محمد فاروق وهدان بنات، وقد تم تطبيق مقياسي الذكاء الانفعالي وصنع القرار الأكاديمي على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم تم تطبيق البرنامج على طلاب المجموعة التجريبية فقط، وبعد الانتهاء من البرنامج تم تطبيق مقياسي الذكاء الانفعالي وصنع القرار الأكاديمي على طلاب المجموعتين، ثم بعد شهر من انتهاء البرنامج تم تطبيق مقياسي الذكاء الانفعالي وصنع القرار الأكاديمي على طلاب المجموعة التجريبية فقط.
وقد كشفت نتائج البحث عن:
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد كل من المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياسي مهارات الذكاء الإنفعالي وصنع القرار الأكاديمي لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في كل من القياسين البعدي والتتبعي في مقياسي الذكاء الإنفعالي وصنع القرار الأكاديمي.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي - صنع القرار الأكاديمي.