Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير وحدة من منهج العلوم للصف الثانى الاعدادى قائمة على استراتيجية
وودز لتنمية الاتجاهات نحو ترشيد الأستهلاك المستدام والتفكير الناقد لدى
تلاميذ الصف الثانى الاعدادي
المؤلف
سالم، ألفت السيد متولى عزب.
هيئة الاعداد
باحث / ألفت السيد متولى عزب سالم
مشرف / محب محمود كامل الرافعي
مشرف / وائل فوزي عبد الباسط
مناقش / وائل فوزي عبد الباسط
الموضوع
العلوم التربوية. التدريس- تعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
196ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

مشكلة البحث :
من خلال عمل الباحثة بالتربية والتعليم وتحليلها لمنهج العلوم للصف الثانى الإعدادى , اتضحت مشكلة البحث فى وجود قصور في مناهج العلوم لتنمية الإتجاه نحو ترشيد الإستهلاك المستدام للموارد بالمرحلة الاعدادية , والتي هي من اهم تحديات العصر الحديث,واهداف التنمية المستدامه للامم المتحدة, وكذلك عدم الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الناقد لدى التلاميذ .
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالى إلي :
1. تطوير وحدة من منهج العلوم للصف الثانى الاعدادى قائمة على استراتيجية وودز .
2. تنمية الإاتجاهات نحو ترشيد الإاستهلاك المستدام لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
3. تنمية مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
4. قياس فاعلية إستراتيجية وودز لتنمية الإاتجاهات نحو ترشيد الإاستهلاك المستدام لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي
5. قياس فاعلية إستراتيجية وودز لتنمية مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
اسئلة البحث :
وفى محاولة للتصدى لهذه المشكلة سيحاول البحث الاجابة عن السؤال الرئيسي التالى:
*كيف يمكن تطوير وحدة من منهج العلوم للصف الثانى الاعدادى قائمة على إستراتيجية وودز فى تنمية الإتجاهات نحو ترشيد الإستهلاك المستدام والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى؟
ويتفرع من السؤال الرئيسى الاسئلة الفرعية التالية:
1. ما مفاهيم ترشيد الإستهلاك المستدام التى ينبغى أن تتضمنها وحدة مطورة من منهج العلوم للصف الثانى الاعدادى؟
2. ما التصور المقترح لتطوير وحدة من منهج العلوم للصف الثانى الاعدادى قائمه عل استراتيجية وودز ومفاهيم الاستهلاك المستدام التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي؟
فروض البحث:
1. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس الاتجاهات نحو ترشيد الاستهلاك المستدام وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الاتجاهات نحو ترشيد الاستهلاك لصالح القياس البعدى .
3. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي إختبار التفكير الناقد وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
4. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس إختبار التفكير الناقد لصالح القياس البعدى.

حدود البحث:
التزمت الباحثة بالحدود التالية :
الحدود البشرية :مجموعة البحث تكونت من (60) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى بمدرسة حافظ ابراهيم الاعدادية بنين ,بإدارة حدائق القبة التعليمية بمحافظة القاهرة , وتم تقسيمهم إلى مجوعتين مجموعة تجريبية عدده (30) تلميذ ومجموعة ضابطة عددها(30) تلميذ .
الحدود الجغرافية : يقتصر تطبيق الدراسة على المرحلة الإعداية ,بإدارة حدائق القبة التعليمية بمحافظة القاهرة .
الحدود الزمنية : يتم تطبيق الإستراتيجية المقترحة على العام الدراسي 2020-2021م
”الفصل الدراسي الاول ”
اهمية البحث :
يتوقع أن تفيد الدراسة الحالية فيما يلى :
1. تقديم إستراتيجية جديدة وطريقة من طرق التدريس الحديثة المتمثلة فى استراتيجية( وودز) ,ودورها فى تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو ترشيد الاستهلاك المستدام , وتنمية التفكير الناقد التي ينبغي تنميتها لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
2. مطورى المناهج الدراسية وذلك بتضمين مفاهيم الاستهلاك المستدام ومهارات التفكير الناقد فى هذه المناهج.
3. المعلمين والطلاب فى المدارس بما تقدمه الوحدة المطورة من طرق لترشيد الاستهلاك المستدام للحفاظ على موارد البيئة المتاحة.
4. يمكن أن تفيد الدراسة التلاميذ فى إكتساب الإتجاهات الإيجابية نحو ترشيد الإستهلاك المستدام , ومهارات التفكير الناقد من خلال تطبيق الإستراتيجية المقترحة.
أدوات البحث :
• قائمه بمفاهيم الاستهلاك المستدام المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى .
• مقياس الاتجاه نحو ترشيد الإستهلاك المستدام .
• إختبار التفكير الناقد.
• كتاب التلميذ .
• دليل المعلم يتضمن المحتوى الدراسي المقرر .
اجراءات الدراسة:
للاجابة عن اسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض , سارت الباحثة وفق الخطوات التالية :
• تحليل المحتوى الدراسي للوحدة المقترحة .
• إعداد قائمه بمفاهيم الإستهلاك المستدام المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى .
• اعداد كتاب التلميذ لتدريس الوحدة باستخدام نموذج وودز.
• دليل المعلم لتدريس الوحدة باستخدام نموذج وودز.
• التطبيق القبلى لمقياس الاتجاهات نحو ترشيد الاستهلاك وإختبار التفكير الناقد .
• التدريس بالإستراتيجية المقترحة للمجموعة التجريبية .
• التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو ترشيد الاستهلاك وإختبار التفكير الناقد .

نتائج البحث :
أسفرت نتائج البحث الحالى عن الآتى :
1. تطبيق مقياس الإتجاه نحو ترشيد الإستهلاك المستدام :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة للدرجة الكلية لمقياس الاتجاهات نحو ترشيد الاستهلاك المستدام حيث بلغت قيمة ت (20.284) وهي قيمة دالة عند مستوى معنوية (0.05)، وكان متوسط درجات عينة التطبيق القبلي (61.3)، ومتوسط درجات عينة التطبيق البعدي (83.07) لصالح التطبيق البعدي.
2. تطبيق إختبار مهارات التفكير الناقد :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة للدرجة الكلية لإختبار مهارات التفكير الناقد حيث بلغت قيمة ت (34.239) وهي قيمة دالة عند مستوى معنوية (0.05)، وكان متوسط درجات عينة التطبيق القبلي (6.60)، ومتوسط درجات عينة التطبيق البعدي (19.83) لصالح التطبيق البعدي.
وتشير النتائج السابقة إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة فى تنمية الإتجاهات الإيجابية نحو ترشيد الاستهلاك المستدام , وتنمية مهارات التفكير الناقد التي ينبغي تنميتها لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي .
توصيات البحث:
في ضوء ما انتهت إليه الدراسة فإنه يمكن الخروج ببعض التوصيات العلمية من خلال النقاط التالية:
1. ضرورة تطبيق الوحدة المطورة لتنمية الإتجاه نحو الإستهلاك المستدام والتفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية