Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات التنظيمية للتحسين المستمر لمدارس التعليم الأساسي المعتمدةبجمهورية مصر العربية في ضوء المدخل الياباني/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية المقارنة .
المؤلف
الديواني ، نادية فهمي محمود .
هيئة الاعداد
باحث / نادية فهمي محمود الديواني
مشرف / سعاد بسيوني عبد النبي
مشرف / دعبد الناصر محمد رشاد
مناقش / حنان إسماعيل أحمد إسماعيل
مناقش / شاكر محمد فتحي،
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
247 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

أصبح التحسين المستمر من أهم القضايا التى تحتاج إلى المزيد من الإهتمام فى معظم دول العالم. وفى هذا الإطار إتجهت المؤسسات المعاصرة ومنها المؤسسات التعليمية إلى تبنى منهجية للتحسين المستمر .
ويعتبر استمرارية التحسين المدرسى هدف تطويري للأداء يعتمد على السعى المستمر لتحقيق الأهداف ليُصبح التغيير والتحسين للأفضل يعد المدخل الياباني الكايزن أحد أهم المداخل المعاصره لتحقيق التحسين المستمر والذي أثبت جدارته في تحقيق نجاح كبير في الجهاز الإداري لدى المؤسسات لتحقيق التحسينات المستمرة حتى ولو كانت بسيطة ودون الحاجة إلى تحمل تكاليف مالية عالية.
ويُشير مبدأ الكايزن على أن جميع العاملين في المؤسسة لهم حق التحسين والتطوير المستمر، من خلال تحقيق خطوات صغيرة، لكنَّ أثرها يكون كبيرًا في المستقبل. كما أنه عبارة عن ”ثقافة” التغيير المستمر والمتوالي نحو الأفضل.
ولتحقيق المتطلبات التنظيمية المتمثلة في الثقافة التنظيمية، وفرق العمل، والتدريب، والتحفيز الإداري، للتحسين المستمر للمدارس المعتمدة وفق المدخل اليابانى والتى تركز على دعم القيادة المدرسية لأعضاء المجتمع المدرسي وتحفيزهم على وجود ثقافة تنظيمية لبناء الوعى بتحسين أدائهم والالتزام اليومي بعملية التحسين، وأهمية تدريبهم على العمل بروح الفريق، بالإضافة إلى الاهتمام بالاحتياجات التدريبية المتخصصة لفعالية وكفاءة مهاراتهم، وذلك لاستمرارية التحسين بمدارس التعليم الأساسى المعتمدة بمصر.
وتبلورت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
كيف يُمكن تطوير بعض المتطلبات التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة في مصر؛ بما يدعم استمرارية تحسينها في ضوء المدخل الياباني، وبما يتفق مع طبيعة المجتمع المصري ؟