الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أصبح التحسين المستمر من أهم القضايا التى تحتاج إلى المزيد من الإهتمام فى معظم دول العالم. وفى هذا الإطار إتجهت المؤسسات المعاصرة ومنها المؤسسات التعليمية إلى تبنى منهجية للتحسين المستمر . ويعتبر استمرارية التحسين المدرسى هدف تطويري للأداء يعتمد على السعى المستمر لتحقيق الأهداف ليُصبح التغيير والتحسين للأفضل يعد المدخل الياباني الكايزن أحد أهم المداخل المعاصره لتحقيق التحسين المستمر والذي أثبت جدارته في تحقيق نجاح كبير في الجهاز الإداري لدى المؤسسات لتحقيق التحسينات المستمرة حتى ولو كانت بسيطة ودون الحاجة إلى تحمل تكاليف مالية عالية. ويُشير مبدأ الكايزن على أن جميع العاملين في المؤسسة لهم حق التحسين والتطوير المستمر، من خلال تحقيق خطوات صغيرة، لكنَّ أثرها يكون كبيرًا في المستقبل. كما أنه عبارة عن ”ثقافة” التغيير المستمر والمتوالي نحو الأفضل. ولتحقيق المتطلبات التنظيمية المتمثلة في الثقافة التنظيمية، وفرق العمل، والتدريب، والتحفيز الإداري، للتحسين المستمر للمدارس المعتمدة وفق المدخل اليابانى والتى تركز على دعم القيادة المدرسية لأعضاء المجتمع المدرسي وتحفيزهم على وجود ثقافة تنظيمية لبناء الوعى بتحسين أدائهم والالتزام اليومي بعملية التحسين، وأهمية تدريبهم على العمل بروح الفريق، بالإضافة إلى الاهتمام بالاحتياجات التدريبية المتخصصة لفعالية وكفاءة مهاراتهم، وذلك لاستمرارية التحسين بمدارس التعليم الأساسى المعتمدة بمصر. وتبلورت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: كيف يُمكن تطوير بعض المتطلبات التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة في مصر؛ بما يدعم استمرارية تحسينها في ضوء المدخل الياباني، وبما يتفق مع طبيعة المجتمع المصري ؟ |