![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية التعرف علي فعالية برنامج إرشادي قائم علي تنمية التعاطف في خفض مستوي السلوك العدواني لدي المراهقين الجانحين ، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة برنامج إرشادي ذو طبيعة متناسقة لمنظومة متكاملة من الفنيات والأساليب الإرشادية ، وتكونت عينة الدراسة من (12) مراهقاً جانحاً ، تتراوح أعمارهم ما بين (12- 18) سنة ، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبي في الدراسة ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس التعاطف للمراهقين الجانحين من (إعداد الباحثة) ، ومقياس السلوك العدوانى للمراهقين الجانحين من (إعداد الباحثة) ، و البرنامج الإرشادي من (إعداد الباحثة) ، وقد إستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة وفروضها وهي معامل ارتباط بيرسون Pearson’s Correlatio ، اختبار مان ويتني ، اختبار ويلكوكسون Willcoxon Test ، وقد اسفرت نتائج الدراسة عن الأتي : 1. يختلف مستوى التعاطف للمراهقين الجانحين باختلاف القياسين القبلي والبعدى للبرنامج. 2. يختلف مستوى العدوان للمراهقين الجانحين باختلاف القياسين القبلي والبعدى للبرنامج . 3. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى على كل من مقياس (التعاطف - العدوان ) لصالح طلاب المجموعة التجريبية . 4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات القياسين البعدى والتتبعى لدى طلاب المجموعة التجريبية فى الاداء على مقياس التعاطف ومقياس العدوان. |