Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القضية والبناء الفني في مسرحيات محمد ناصف/
الناشر
كلية التربية النوعية.
المؤلف
نصار،هدي سامي عبدالمجيد .
هيئة الاعداد
باحث / هدي سامي نصار
مشرف / فرج عمار فرج
مشرف / نهي حلال مندور
مشرف / هدي سامي نصار
الموضوع
البناء الدرامي. مسرحيات محمد ناصف. المسرح.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
188ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
14/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

- القضية التي يناقشها النص المسرحي ”أرض الله” هي تناحر العرب والمسلمين فيما بينهم بسبب أرائهم المحتلفة والمتضاربة في الدين الإسلامي، مما سبب اضطمحلال الأمة الإسلامية وضعفها أيضًا هو تكالب حكام العرب علي كرسي الحكم وعشقهم للسلطة.
- لجأ محمد ناصف إلى التاريخ واستحضر شخصية الفقيه العز بن عبد السلام لكي يعرض قضيته في نصه المسرحي ”أرض الله”.
- أحداث مسرحية ”أرض الله” أحداث منطقية، وغير مفتعلة، ومترابطة، والحدث يعتمد على الحدث الذي سبقه، هذا بالإضافة إلى أن المسرحية تحتوي على صراع جيد.
- مسرحية ”أرض الله” تعتمد على شخصية رئيسة واحدة، وهي شخصية ”العز ابن عبد السلام”، وهي شخصية تاريخية لها مقومات معروفة، ولها سلوك معروف.
- لم توجد نقطة تحول في مسرحية ”أرض الله”، وخاصة في الشخصية الرئيسة بها.
- استخدم محمد ناصف أسلوب مسرح الإسقاط السياسي في مسرحيته ”أرض الله”.
- تناولت مسرحية ”حضرة صاحب البطاقة” قضية تاريخية حدثت بالفعل في عصر من العصور المصرية، وتحديدًا العصر الفاطمي، وفترة حكم الحاكم بأمر الله على وجه الدقة.
- تناول محمد ناصف إشكالية العلاقة بين الحاكم والمحكوم بشكل مباشر، ولم تلاحظ الباحثة أن بها إسقاط سياسي على أي عصر أخر غير العصر التي دارت فيها أحداث القصة، وقد تناول ناصف قصة الحاكم بأمر الله بشكل جزئي.
- محمد ناصف نقل الجزء الخاص بطبيعة حكم الحاكم بأمر الله نقلًا يكاد يكون متطابق تمامًا مع أحداث مسرحيته ”حضرة صاحب البطاقة”.
- القضية التي أراد محمد عبد الحافظ ناصف طرحها في نصه المسرحي ”طلوع النهار في أول الليل” هي قضية الحكم في بلادنا العربية، والذي يتكالب عليه الجميع ويتناحرون ويقتلون بعضهم بعضًا من أجل الاستحواذ على السلطة.
- يتميز مسرح محمد ناصف بمشاهده القصيرة والكثيرة في نفس الوقت.
- تناقش مسرحية النهر قضية التفتت والتشرذم العربي الذي يصنعه الغرب في بلادنا العربية.
- استخدم مؤلف مسرحية ”النهر” أسلوب الإسقاط السياسي في هذه المسرحية.
- رمزت مسرحية ”النهر” إلى العدوان الغاشم الذي شنته العراق على الكويت.
- استطاع محمد ناصف في مسرحيته ”النهر” من كتابة حوار جيد، متسق مع شخصياته، ومكثف، ومعبر عن الحدث المسرحي، واقتصر فقط على موضوع المسرحية.
- اتسمت نصوص محمد ناصف –عينة الدراسة- بتعدد مشاهدها المسرحية بشكل يجعلها تقترب من الدراما التليفزيونية منها إلى المسرح.
- القضية في مسرحية ”وداعاً قرطبة” عرضت قضية تاريخية حدثت بالفعل، وهي قضية النزاع على السلطة في عهد الخليفة المستنصر، ونهاية حكم الدولة الأموية، وسقوط قرطبة بسبب هذا النزاع على الحكم، وتفرغ حكام العرب للصراع على الفوز بكرسي السلطة.
- الشخصيات في مسرحية ”وداعاً قرطبة” هي شخصيات اقتبسها محمد ناصف من التاريخ.
- في مسرحية ”وداعاً قرطبة” أخذ مؤلفها محمد ناصف فترة تاريخية فارقة في تاريخ الدولة الإسلامية، وخاصة في عصر الدولة الأموية، وكتب مسرحيته؛ وكان هذا أهم عامل من عوامل التشويق والإثارة في هذه المسرحية. وقد كان الصراع على اشده في هذه المسرحية، منذ بدايتها وحتى نهايتها، وهو صراع مرهص.
- نجح محمد ناصف في مسرحيته ”وداعاً قرطبة” في كتابة حوار يبتعد عن الخُطب الرنانة التى لا لزوم لها، واستطاع أن يجعل كل جملة جزء من الحبكة الدرامية ومن الحدث المسرحى.
- تأثر محمد ناصف بمسرح بريخت في مسرحياته عينة الدراسة.