Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مصدر التقويم التكويني في بيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات التفكير الإيجابي ودافعية الإتقان لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
عبد الغني، نورا عادل خليفة.
هيئة الاعداد
باحث / نورا عادل خليفة عبد الغني
مشرف / زينب محمد أمين
مشرف / إيمان زكي موسى محمد
مناقش / إيمان صلاح الدين صالح
مناقش / ممدوح عبدالحميد إبراهيم
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
278 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

هدف البحث:
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير الإيجابي ودافعية الإتقان لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (مجموعة البحث) وذلك من خلال تقديم مصدرين للتقويم التكويني (تقويم المعلم، وتقويم الأقران) والكشف عن فاعليتهما في بيئة تعلم إلكترونية.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (مصدر التقويم المعلم)، والمجموعة التجريبية الثانية (مصدر التقويم الأقران) في مقياس التفكير الإيجابي لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (مصدر التقويم المعلم)، والمجموعة التجريبية الثانية (مصدر التقويم الأقران) في مقياس دافعية الإتقان لصالح المجموعة التجريبية الأولي.
توصيات البحث:
- توظيف مصادر أخرى للتقويم التكويني كتقوم الذات وتقويم المؤسسة التعليمية وتأثيرهم في تنمية مهارات التفكير ودافعية الإتقان لدى الطلاب.
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المختلفة على الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى طلابهم.
- الاهتمام بتوظيف أسلوب تقويم الأقران بالمواقف التعليمية المختلفة كأحد الأساليب الحديثة في التقويم التكويني ليصبح التعلم أكثر كفاءةة ويساهم في تخفيف أعباء المعلم.
- عقد دورات تدريبية وورش عمل لتدريب الطلاب المعلمين قبل الخدمة على إجراءات تطبيق التقويم التكويني الإلكتروني.
- الاهتمام بتنمية دافعية الإتقان لدى طلاب تكنولوجيا التعليم مع تقصي العوامل التى تزيد من دافعيتهم.
البحوث المقترحة:
- دراسة فاعلية مصدر التقويم مع بيئات تعلم تختلف في بنيتها عن البيئة المستخدمة في البحث الحالي في تنمية بعض جوانب التعلم.
- إجراء مزيد من الدراسات لبحث العلاقة بين أساليب تعلم أخرى وزيادة مستوى دافعية الإتقان لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية مع تغيير المحتوى التعليمي فقد يكون للمحتوى تأثيرًا على نتائج البحث.
- دراسة تأثير تصميم بيئة التعلم الإلكترونية في ضوء النظرية الإتصالية على تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى طلاب المراحل التعليمية المختلفة.
- دراسة تأثير المتغير المستقل (مصدر التقويم التكويني في بيئة تعلم إلكترونية) على متغيرات تابعة أخرى.