الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة معرفة الإسهام النسبي لعوامل الشخصية الخمسة الكبرى والدافعية الأخلاقية في التنبؤ باتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطلاب المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (436) طالبًا وطالبة من طلبة كلية التربية جامعة الفيوم، بواقع (64) طالبًا و(372) طالبة، بمتوسط عمري (20,77) وانحراف معياري (1,150). وأسفرت النتائج عن وجود ارتباط دال احصائياً بين عوامل الشخصية (الانبساطية، المقبولية، يقظة الضمير) واتخاذ القرار الأخلاقي بينما العصابية والانفتاح على الخبرة لم تكن دالة عند أي مستوى من مستويات الدلالة، كما وجد ارتباط دال احصائياً بين الدافعية الأخلاقية واتخاذ القرار الاخلاقي، كما وأشارت النتائج إلى إسهام كل من المقبولية والانبساطية فقط من بين عوامل الشخصية الخمسة الكبرى إسهامًا دالًا إحصائيًا في التنبؤ باتخاذ القرار الأخلاقي. وأشارت النتائج أيضًا إلى إسهام الدافعية الأخلاقية في التنبؤ باتخاذ القرار الأخلاقي اسهاما دالاً احصائياً بنسبة أكبر من عوامل الشخصية، وفسر النموذج ككل 11,6% من اتخاذ القرار الأخلاقي، كما أوضحت النتائج وجود أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين المقبولية والدافعية الأخلاقية، والانبساطية والدافعية الأخلاقية في التنبؤ باتخاذ القرار الأخلاقي وفسر نموذج التفاعل ككل 16,4% من |