الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستراتيجية التعلم بالتعاقد ودورها في تنمية التحصيل والقدرة علي اتخاذ القرار في العلوم استهدف البحث الحالي تحديد مدي فاعلية التعلم بالتعاقد في تنمية التحصيل الدراسي بمستويات (التذكر – الفهم – التطبيق)، وتنمية اتخاذ القرار التي يشمل المهارات الآتية (تحديد المشكلة وتحليلها – جمع المعلومات – تحديد البدائل – اختيار البديل المناسب وحل المشكلة) ،ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ،كما تم إعداد ادوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي، واختبار مهارات اتخاذ القرار علاوة علي مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، ودليل نشاط الطالب، وتمثلت عينة البحث في عدد من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بلغ عددهم (96) تلميذ وتلميذة بمدرستين تابعتين لإدارة بلقاس التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم الي (53) تلميذ وتلميذة للمجموعة التجريبية، و(43) تلميذ وتلميذة للمجموعة الضابطة، وأسفر البحث عن النتائج الآتية : 1- توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية .2- توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القدرة علي اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبي. 3-توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوي دلالة ( α ≤ 0.05) بين التحصيل الدراسي ومهارات اتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم. |