Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
واقع ممارسة الإدارة الإبداعية للمديرين وعلاقتها بالدوافع المهنية لدى معلمة الروضة /
المؤلف
عبد القادر، هالة محمد شعبان.
هيئة الاعداد
باحث / هالة محمد شعبان عبد القادر
مشرف / محمد عبد التواب أبو النور
مشرف / منى شعبان عثمان
مشرف / أسماء سيد جمعة إبراهيم
مناقش / السيد عبد القادر الشريف
مناقش / مديحة مصطفى على
الموضوع
المدرسون وإدارة المدرسة. المدرسون - الإشتراك في الإدارة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
21/3/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

عنوان الدراسة: واقع ممارسة الإدارة الإبداعية للمديرين وعلاقتها بالدوافع المهنية لدى معلمة الروضة
أهداف الدراسة:
1. الكشف عن واقع ممارسة الإدارة الإبداعية للمديرين وعلاقتها بالدوافع المهنية لمعلمة الروضة.
2. التعرف على أهم أساليب الإدارة الإبداعية التي تؤثر في الدوافع المهنية.
3. الوقوف على علاقة الإدارة الإبداعية بالدوافع المهنية.
4. التعرف علي معوقات الإدارة الإبداعية لدى المديرين.
مشكلة الدراسة:
تحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤلات الآتية:
1ــــــ ما واقع ممارسة الإدارة الإبداعية للمديرين وعلاقتها بالدوافع المهنية لمعلمة الروضة ؟
2ـــــ ما أهم أساليب الإدارة الإبداعية التي تؤثر في الدوافع المهنية ؟
3ـــــ ما العلاقة بين الإدارة الإبداعية والدوافع المهنية ؟
4ـــــ ما معوقات الإدارة الإبداعية للمديرين ؟
محددات الدراسة:
1. المحددات الموضوعية: تقتصر الدراسة على دراسة واقع ممارسة الإدارة الإبداعية لمديري رياض الأطفال.
2. المحددات المكانية: المدارس التي بها رياض أطفال والروضات المنفصلة والجمعيات الأهلية الحكومية بمحافظة الفيوم.
3. المحددات الزمانية: تم تطبيق أدوات البحث خلال العام الدراسي (2019م)
4. عينة الدراسة: تمثلت العينة من317 معلمة للروضة، 245 من المديرين والمشرفين والقائمين بالعمل علي مرحلة رياض الأطفال في محافظة الفيوم.
5. المنهج المستخدم: المنهج الوصفي التحليلي.
أداة الدراسة:
استبانة من إعداد الباحثة لقياس واقع ممارسة الإدارة الإبداعية لدى المديرين، وقياس الدوافع المهنية لمعلمة الروضة والعلاقة بينهما.
المعالجات الإحصائية: تم تحليل النتائج وتفسير البيانات، ومعالجتها إحصائيًا باستخدام برنامج SPSS وفقًا للأساليب المناسبة لأهداف الدراسة.
إجراءات الدراسة:
مرت الدراسة بالإجراءات التالية:
• تحديد المشكلة وأبعادها.
• استعراض البحوث والدراسات السابقة في مجال الإدارة الإبداعية والدوافع المهنية.
• تصميم أداةً للدراسة.
• التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة.
• تطبيق أداة الدراسة.
• معالجة البيانات إحصائيًا.
• تفسير البيانات.
• بناء تصور مقترح للدراسة.
• تقديم توصيات ومقترحات في ضوء نتائج الدراسة.
• إعداد ملخص للدراسة ليسهل على القارئ معرفة محتوياته.
نتائج الدراسة:
في ضوء الإطار النظري ونتائج دراسات سابقة أمكن صياغة فروض الدراسة علي النحو التالي:
1- أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (.05 %) في أبعاد استبانة حول واقع ممارسة الإدارة الإبداعية للمديرين وعلاقتها بالدوافع المهنية لدى معلمة الروضة في محافظة الفيوم بين عدد سنوات الخبرة المختلفة فيماعدا المجموع الكلي توجد فروق لصالح 10سنوات فأكثر، ثم من 5- 10سنوات، ثم أقل من 5 سنوات.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (.05 %) حول واقع ممارسة الإدارة الإبداعية للمديرين وعلاقتها بالدوافع المهنية لدى معلمة الروضة في محافظة الفيوم بين المؤهلات التعليمية المختلفة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (.01 %) حول واقع ممارسة الإدارة الإبداعية للمديرين وعلاقتها بالدوافع المهنية لدى معلمة الروضة في محافظة الفيوم لصالح المديرين في ما عدا محور الدوافع المهنية لمعلمة الروضة.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (.01 %) في الدوافع المهنية لدى معلمة الروضة في محافظة الفيوم بين المعلمات والمديرين مرتفعي ومنخفضي ممارسة الإدارة الإبداعية.