الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة البحث في تدنى مستوى أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مهارات التواصل الشفوي ويمكن التصدي لمشكلة البحث بصورة إجرائية من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: - ما مهارات التواصل الشفوي الملائمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ - ما القيم الأخلاقية للتواصل الشفوي الملائمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ - ما مدى توافر مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ - ما التصور المقترح لبرنامج قائم على اللغويات الاجتماعية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ - ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على اللغويات الاجتماعية في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ :منهجا الدراسة يتبع البحث المنهجين : الوصفي ، و التجريبي. الأول في جمع البيانات الخاصة بمتغيري الدراسة ، وتصنيفها ، وتحليلها ، توطئة لبناء أدوات الدراسة ، وموادها التعليمية. والثاني في تطبيق التجربة ميدانيًا ، والحصول على البيانات ، ومعالجتها إحصائيًا. أهداف الدراسة: - وصف الواقع الحالي لتعليم مهارات التواصل الشفوي . - تفسير أسباب تدنى مستويات التلاميذ في مهارات التواصل الشفوي . - التنبوْ بفاعلية برنامج قائم على اللغويات الاجتماعية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. |