Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الصحافة الإلكترونية للانفوغرافيك في نقل الصراع الأمريكي الإيراني :
المؤلف
البدراني، أسامة فاضل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة فاضل محمد البدراني
مشرف / عايدة السخاوى
مشرف / ايمان شكري
مناقش / محمود علم الدين
مناقش / سامي محمود النجار
الموضوع
الصحافة - جوانب سياسية. الصحافة - تقنية معلومات. الصحافة - معالجة بيانات. تصور المعلومات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
356 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

سعت هذه الدراسة لتحليل مضامين الإنفوغرافيك كشكل فني، بغية الحصول على نتائج بحثية منهجية، فضلاً عن قيام الباحث باستخدام المنهج المقارن لعقد مقارنات ما بين المواقع الإلكترونية عينة الدراسة في كيفية توظيف الموضوعات التي تتعلق بالصراع الأمريكي الإيراني، للحصول على استنتاجات ونتائج صحيحة. يتمثل مجتمع الدراسة من المواقع الإلكترونية العربية والتي تستخدم الإنفوغرافيك عمومًا، أو التي تعتمد على تقنية الإنفوغرافيك، في تقديم الموضوعات الصحافية إلى المتلقي، حيث اختار الباحث موقع سكاي نيوز فضلاً عن موقع العهد نيوز العراقي، وموقع الجزيرة نت كذلك عينة ممثلة للنخب الاعلاميين العراقيين لكونهم الأكثر الماما ومتابعة للصحافة الإلكترونية ،والآليات الحديثة التي تتبعها. بواقع (150) مفردة، والذين يمتلكون هوية نقابة الصحفيين العراقيين والمكونين من (أستاذ جامعي بكليات الإعلام، رئيس تحرير، مدير تحرير، سكرتير تحرير، محرر صحفي، محاضر، كاتب) لكونهم الأكثر معرفة وإلمامًا بآليات الصحف والمواقع الإلكترونية، فضلاً عن تقنية الإنفوغرافيك. أهداف الدراسة: (أ) تتمثل أهداف الدراسة التحليلية في الهدف الرئيس الآتي: (رصد تحليل فن الإنفوغرافيك على الصفحات الإلكترونية لعينة الدراسة). ويتفرع من الهدف الرئيسي التحليلي أهداف فرعية تتمثل في: 1. رصد حجم استخدام الإنفوغرافيك في الصحافة الإلكترونية العربية في المواقع عينة الدراسة، في عرض قضية الدراسة. 2. رصد الآليات الإخراجية للإنفوغرافيك المستخدم في المواقع عينة الدراسة، في عرض قضية الدراسة. 3. تحديد أبرز الأشكال والأساليب الفنية المستخدمة في الإنفوغرافيك عينة الدراسة ـفي عرض قضية الدراسة. 4. معرفة آلية توظيف المواقع عينة الدراسة الإنفوغرافيك لموضوعات الخاصة بالصراع الأمريكي الإيراني. 5. معرفة طريقة عرض موضوع القضية (الصراع الأمريكي الإيراني) في المواقع الإلكترونية العربية عينة الدراسة. 6. معرفة عناصر معالجة الإنفوغرافيك لقضية الدراسة. 7. معرفة أبرز مصادر الإنفوغرافيك المستخدمة في عينة البحث، إزاء موضوعات الصراع الأمريكي الإيراني. (ب) أهداف الدراسة الميدانية: اشتملت أهداف الدراسة الميدانية على التساؤل الآتي الرئيس: (رصد تفضيلات النخبة في محتوى الصحف الإلكترونية، ومعرفة أهم الآليات التي يفضلونها أثناء التصفح، وحجم استفادتهم من وجوه الإنفوغرافيك). ويتفرع من الهدف الرئيس عددا من الأهداف الفرعية: 1. معرفة المميزات التي يفضلها عينة الدراسة الموجودة في الصحف الإلكترونية. 2. معرفة تفضيل عينة الدراسة للمضامين الموجودة في الصحف الإلكترونية. 3. تحديد مدى استفادة أفراد العينة من متابعتهم للصحف الإلكترونية. 4. تحديد الموضوعات التي يفضل قراءتها عينة الدراسة في الصحف الإلكترونية. 5. معرفة المجالات المعرفية التي تساهم في أحداثها الصحف الإلكترونية. 6. معرفة أبرز الأنواع الصحفية التي تفضل عينة الإنفوغرافيك قراءتها بالصحف الإلكترونية. 7. تحديد مدى معدل متابعة الإنفوغرافيك بالصحف الإلكترونية من قبل أفراد العينة. 8. معرفة دوافع التعرض للإنفوغرافيك في الصحف الإلكترونية من قبل عينة الدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أولاً- نتائج الدراسة الميدانية: * أشارت نتائج الدراسة إلى الانتظام في متابعة الصحافة الإلكترونية، ففي الترتيب الأول بصفة منتظمة بنسبة 60.3% وفي الترتيب الثاني بصفة غير منتظمة بنسبة 39.8%. * أشارت نتائج الدراسة إلى معدل متابعة الصحافة الإلكترونية، ففي الترتيب الأول يوميًا بنسبة 51.3% وفي الترتيب الثاني أسبوعيًا بنسبة 25.0% وفي الترتيب الثالث شهريا بنسبة 23.8%. * أشارت نتائج الدراسة إلى أماكن متابعة الصحافة الإلكترونية، ففي الترتيب الأول في المنزل بنسبة 47.5% وفي الترتيب الثاني في العمل بنسبة 32.5% وفي الترتيب الثالث في مقاهي الإنترنت بنسبة 20.0%. * أشارت نتائج الدراسة إلى الأوقات المفضلة لمتابعة الصحف الإلكترونية ففي الترتيب الأول أشارت نتائج الدراسة إلى الظروف بنسبة 46.3% وفي الترتيب الثاني في المساء بنسبة 31.3% وفي الترتيب الثالث في الصباح بنسبة 22.5%. ثانيًا- نتائج الدراسة التحليلية: * أشارت نتائج الدراسة إلى عدد الإنفوجرافيك في المواقع محل الدراسة, حيث تم تحليل 28 إنفوغرافيك من موقع قناة سكاي نيوز 28 محتوى بنسبة 24.6%, كما تم تحليل 72 محتوى من موقع قناة العهد بنسبة 63.2% وتم تحليل أيضًا 14 محتوى من موقع قناة الجزيرة بنسبة 12.3%. أشارت نتائج الدراسة إلى الفئات الرئيسة للإنفوغرافيك عينة الدراسة، حيث تشير المعطيات إلى أن جاء في الترتيب الأول السياسية بنسبة 40.4% وفي الترتيب الثاني العسكرية بنسبة 38.6% وفي الترتيب الثالث الاقتصادية بنسبة 17.5% وفي الترتيب الرابع إنسانية بنسبة 3.5%. أشارت نتائج الدراسة إلى الفئات الفرعية للموضوعات السياسية عينة الإنفوغرافيك، حيث تشير المعطيات إلى أن جاء في الترتيب الأول تبادل الاتهامات بين أمريكا وإيران بنسبة 26.3% وفي الترتيب الثاني الملف النووي بنسبة 21.9% وفي الترتيب الثالث التدخلات الإيرانية في المنطقة بنسبة 19.3% وفي الترتيب الرابع الاحتجاجات الشعبية على الحكومة الإيرانية بنسبة 16.7% وفي الترتيب الأخير المواقف الدولية من الصراع الأمريكي الإيراني بنسبة 15.8%.