Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تدريبى للاتشى كومى والناجى كومى على فاعلية الأداء لناشئ الجودو /
المؤلف
البدوى، سارة معوض السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة معوض السيد البدوي
مشرف / دعاء محمد محمود همت
مشرف / عبد الحليم محمد عبد الحليم
مناقش / أحمد محمد نور الدين إسماعيل
مناقش / مروة عمر الدهشوري
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. التربية البدنية - تدريب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - دريب المنازلات والرياضات الفردية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

ومن الاهداف :
المقدمة ومشكلة البحث :-
لقد أصبح التقدم العلمي السمة المميزة للعصر الحالي لما يساهم في إيجاد الكثير من الحلول العلمية للعديد من المشكلات في جميع مجالات الحياة بصفة عامة ومجال التربية البدينة والرياضة بصفة خاصة، وعليه فقد تقدمت أساليب التدريب مستفيدة من ذلك بمبدأ التكامل بين العلوم والمعارف المختلفة والتي تهدف إلى الوصول باللاعب إلى المستوى الذي يمكنه من تحقيق أفضل الانجازات الرياضية في المواقف التنافسية في مجال تخصصه وفى حدود ما تسمح به قدراته الفنية .
وتهدف العملية التدريبية إلى الوصول بالفرد إلى أعلى المستويات الرياضية ولكي يصل الفرد الى المستوى الرياضي المطلوب لابد من معرفة نقطة البداية والنهاية لهذا المستوى وذلك لوضع البرامج التدريبية المناسبة لحالة الفرد الرياضي وكذلك لكي نتعرف إلى أي مدى وصل إليه المستوى الرياضي الخاص بالفرد ( 12 : 25 )
وترى الباحثة أن التعديلات التي طرأت على قانون رياضة الجودو يجب أن يتبعها تعديل و تطوير في الشكل المهارى والخططي للاعبي الجودو وينص هذا التعديل على إلغاء ( الهانتى ) وهو أخذ رأى القاضيين في النتيجة فإذا أتفق قاضى مع حكم البساط لفوزلاعب معين يكون هو الفائز بالمباراة في حالة التعادل بعد انتهاء المباراة الأصلية و مدتها خمس دقائق و مباراة النقطة الذهبية التي تتبع المباراة الأصلية دون أعطاء فترة راحة بينهما و مدتها خمس دقائق و التعديل الجديد هو أن تستمر مباراة النقطة الذهبية بوقت مفتوح غير محدد إلى أن تنتهي المباراة بفوز أحد اللاعبين عن طريق الحصول على نقاط من استخدام فنون الرمي من أعلى أو من اللعب الأرضي وترى الباحثة أن هذا التعديل يعرض اللاعب لمواقف كثيرة تحتاج إلى قدر عالي من الأعداد المهارى والخططي الجيد لكي يتمكن من مواجهة المواقف المختلفة التي تقابله إثناء المباراة في ظل هذا التعديل الذي يفرض على اللاعب الاستمرار في مباراة مفتوحة بوقت غير محدد دون توقف أو أخذ فترة راحة بين المباراة الأصلية ومباراة النقطة الذهبية ومن الطبيعي أن يستلزم هذا التعديل تطورا مماثلا في مستوى أعداد اللاعب مهاريا وخططيا ومن هذا المنطلق تقترح الباحثة تصميم برنامج تدريبي يحتوى على تدريبات مهارية مبتكرة بأستخدام الأوتشى كومى و الناجى كومى يتم تنفيذها بأسلوب جديد يتلائم مع هذا التعديل الجديد وأن تخضع للدراسة تأثير هذا البرنامج على بعض المتغيرات البدنية و المهارية لدى ناشئ الجودو تحت 15 سنة .
ومن خلال خبرات الباحثة الميدانية :
لاحظت الباحثة ان معظم برامج التدريب غير مخططة علميا وليس له أسس علمية ولاحظت ان معظم طرق التدريب معتادة حتى أنها لاتضيف لكثرة تكراها كما لاحظت الباحثة من خلال تدريبها فى أكثر من نادى على مختلف أنحاء الجمهورية أفتقار للعنصر الاكاديمى داخل برامج التدريب وافتقار للاسس العلمية داخل برامج التدريب و لاحظت أن المستوى المحلى للبطولات قد يكون تحت المستوى مقارنة بالمستويات العالمية ولاحظت الباحثة من خلال معسكراتها بخارج مصر على فارق كبير بين طرق التدريب خارج مصر وداخلها .
وترى الباحثة أن الاداء فى المباراة يعتبر المحك الحقيقى لمعرفة تأثير البرامج التدربيبة عليه ومن خلال عمل الباحثة كمدربة لرياضة الجودو وجدت ان هناك افتقار للتدريب على تطوير الاتشى كومى والناجى كومى وكانت كل الطرق معتادة تكاد لا تضيف جديد حتى انها تضيف الملل على اللاعب ويعتبرها فترة لاداء مهمه غير محبوبة بدون رضا , ويرجع ذلك لسوء التخطيط للعملية التدريبية من الناحية الفنية , وكذلك عدم مراعاه التوازن بين مستوى الناشئ وطرق التدريب .
كما طرأ تغير على قانون الجودو ينص على ان اللاعب اذ ما قام بالهجوم فى خلال (5) ثوانى يعتبر مدافع ويأخذ انزار لذا رأت الباحثة أنه يجب الاهتمام بتطوير الاداء المهارى والرمى حتى يعتاد الناشئ على الرمى تحت جميع الضغوطات وفى كل الحالات ومن كل الاوضاع وتحت تأثير التعب لانه اذا ما قام بالرمى سيرمى لان القانون الجديد جعل المباراة عبارة عن مجموعة هجوم متواصل من اللاعبين ومن يتوقف عن الهجوم فخلال ثوانى ياخذ انزار ومن ثم انزار وبعدها طرد ,, وبما ان المباراه تعتبر هى المحك الرئيسى لقياس مستوى اللاعب مهاريا جائت فكرة الباحثة من هذا المنطلق على تطوير أداء المهارى والرمى (وابتكار طرق جديدة للاتشى كومى والناجى كومى ).
تكمن مشكلة البحث فى ملاحظة الباحثة بأن هناك قصور فى تنفيذ الأتشى كومى والناجى كومى للناشئين فى رياضة الجودو والتى تكون السبب الرئيسى فى الفوز فى المباريات التى تعتبر المحك لمستوى اللاعب .
يعد التدريب على الاتشى كومى والناجى كومى بالطرق المختلفة والمبتكرة أحد أهم التدريبات لتحسين فاعلية الاداء لدى الناشئين .
أهمية البحث :
1-الاهمية الاكاديمية حيث يعد هذا البحث اضافه علمية جديدة فى مجال التدريب الرياضى وهى الدراسة العلمية الاولى التى ابتكرت أشكال للاتشى كومى والناجى كومى على المستوى المحلى فى رايضة الجودو .
2-قد ترجع الاهمية التطبيقية الى الاستفادة من نتائج هذا البحث فى تطوير المجال البدنى والمهارى فى رياضة الجودو .
3- قد تفيد نتائج هذا البحث فى تخطيط البرامج التدريبية للناشئين فى مجال رياضة الجودو باستخدام احدث الاساليب التدريبية والتقنيات الحدديثة فى مجال تدريب رياضة الجودو للارتقاء بالمستوى البدنى والمهارى للناشئين .
أهداف البحث:-
1- تصميم برنامج تدريبي يحتوى على تدريبات مهارية مبتكرة للاشكال الأوتشى كومى و الناجى كومى لناشئ الجودوتحت 15سنة في ضوء احدث التعديلات القانونية
2- التعرف على تأثير البرنامج التدريبي على بعض المتغيرات البدنية و المهارية
فروض البحث:-
1- . توجد فروق دالة أحصائيآ بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في بعض المتغيرات البدنية و المهارية الخاصة بناشئ الجودوتحت 15 سنة لصالح القياس البعدى .
2- . توجد فروق دالة أحصائيآ بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في بعض المتغيرات البدنية و المهارية الخاصة بناشئ الجودوتحت 15 سنة لصالح القياس البعدى
3- توجد فروق دالة أحصائيآ بين القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في بعض المتغيرات البدنية و المهارية الخاصة بناشئ الجودو تحت 15 سنة لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية.
اجراءات البحث :
منهج البحث :
أستخدمت الباحثة المنهج التجريبى لملائمته لهدف ووفروض البحث ,واستعانت الباحثة بالتصميم التجريبى ذو القياسين القبلى والبعدى لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة .
مجتمع وعينة البحث :
يتمثل مجتمع البحث من ناشئ الجودو تحت سن (15) سنة المسجلين بالأتحاد المصرى للجودو للعام (2019/2020) وعددهم (40) ناشئ من نادى الطيران وقد قامت الباحثة بأختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وتم اجراءات القياسات عليهم .
حيث انه يبلغ المجتمع الكلى للعينة (40) ناشئ تحت (15) سنة وتم أختيار العينة الأساسية بالطريقة العمدية ويبلغ عددهم (30) ناشئ تم تقسيمهم كالأتى :
_ المجموعة التجريبية ويبلغ عددهم (10) ناشئين يطبق عليهم البرنامج التدريبى المقترح للاتشى كومى والناجى كومى .
_المجموعة الضابطة ويبلغ عددهم (10) ناشئين ويطبق عليهم البرنامج الموجود من قبل المدربين .
-عينة الدراسة الأستطلاعية ويبلغ عددهم (20) ناشئين من رياضة الجودو من نفس عينة البحث ولكنها خارج العينة الأساسية ويتم تصنيفهم كالأتى :
أ-المجموعة المميزة (10) ناشئين ويحتلوا المراكز المتقدمة فى المباريات .
ب- المجموعة الغير مميزة (10) ناشئين ويحتلوا المراكز الأخيرة فى المباريات .
تطبيق البرنامج المقترح :
تم تطبيق البرنامج التدريبى المقترح فى بداية فترة الاعداد الخاص من الموسم التدريبى وطبقت التدريبات على المجموعة التدريبية لمدة ثلاث شهور بواقع ثلاث وحدات تدريبية وكانت ايام التدريب يوم( الاحد –الثلاثاء – الخميس ) والزمن الكلى للبرنامج (3240) دقيقة بما يعادل (54) ساعة مع أستعانة الباحثة ببعض المساعدين والمدربين .
القياسات القبلية :
قامت الباحثة باجراء القياسات القلبية على عينة البحث فى يومى السبت (17/8/2019) والاحد (18/8/2019) .
القياسات البعدية :
تم اجراء القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة فى الأختبارات المستخدمة قيد البحث , وبنفس شروط ترتيب القياسات القبلية خلال الفترة من (1/11/2019) الى (5/11/2019) وتم توزيع الاختبارات على الايام .