Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية نموذج الصف المقلوب في تنمية التحصيل ومهارات إنشاء موقع قاموس مصطلحات الكمبيوتر لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام واتجاهاتهن نحو تعلم مادة الحاسوب =
المؤلف
أبو حمر، همت عطا إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / همت عطا ابراهيم ابو جمر
مشرف / ابراهيم عبد الوكيل الفار
مشرف / ياسر عبد الرحيم بيومي
مشرف / حمدي عز العرب عميرة
الموضوع
التعليم الثانوي - مناهج. التعليم الثانوي - طرق تدريس. الحاسبات الالكترونية - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
472 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/5/2021
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 481

from 481

المستخلص

سعى البحث إلى قياس فعالية نموذج الصف المقلوب في تنمية التحصيل، ومهارات إنشاء موقع قاموس مصطلحات الكمبيوتر، والتجاه نحو تعلم مادة الحاسوب، من خلال تطبيق المنهج المختلط: المدمج المتزامن ذي التصميم شبه التجريبي، على عينة قصدية من طالبات الصف الثاني الثانوي العام بإدارة غرب طنطا التعليمية، حيث تم تطبيق اختبارات)تحصيل، وأداء، ومواقف(، وبطاقتي )ملاحظة، وجودة منتج( قبلي/بعدي على مجموعة تجريبية قوامها ) 03 ( طالبة درسن بالصف المقلوب، ومجموعة المقارنة قوامها 03 ( طالبة درسن بالطريقة المعتادة، وتم مقابلة ) 03 ( طالبات من عينة البحث بعد ( الانتهاء من تجربة البحث . وأوضحت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام رزمة v.21SPSS أنه يوجد فروق دالة 3030 ( في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ≤α( إحصائيًا عند مستوى الدلالة التي درست بالصف المقلوب في اختبار التحصيل، واختبار الأداء، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة جودة المنتج، واختبار المواقف، أرجعته الباحثة إلى نموذج الصف المقلوب . كما أشارت نتائج تحليل المقابلة إلى تحسن ملحوظ في الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لدى عينة المجموعة التجريبية وأوضحت بعض الاستجابات الغير متوقعة اتجاه ايجابي نحو تعلم الحاسوب، مقارنة باستجابات مجموعة المقارنة، وقد ذكرت بعض طالبات مجموعة المقارنة عبارات تدل على عدم تقبلهن لتعلم الحاسوب. وتوصى الباحثة بتدريب المعلمين على قلب المقررات الدراسية من خلال ورش العمل ونماذج الدروس كما توصى بالبحوث التالية: مقرر رقمي مقترح لتنمية مهارات قلب الصف لدى معلمي الحاسوب، دراسة تحليلية لمعوقات قلب الصفوف الدراسية في مرحلة التعليم الثانوي العام، ودراسة علاقة الصف المقلوب بتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب، وتقصي مدى انخراط الطلاب في مهام التعلم لمقرر الحاسوب في ضوء أنماط قلب الصف.