Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ متلازمة داون وأثره فى التواصل اللفظى /
المؤلف
خلف، سناء حسن علي.
هيئة الاعداد
باحث / سناء حسن علي خلف
مشرف / عبدالصبور منصور محمد
مشرف / نعمت محمد خلف
مناقش / عادل عبد الله محمد
مناقش / محمد محمد سالم
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
671 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
21/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - الترية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 540

from 540

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ متلازمة داون وأثره فى التواصل اللفظي. وتكونت عينة الدراسة من (12) تلميذاً من تلاميذ متلازمة داون بمدرسة التربية الفكرية بدمياط وتتراوح أعمارهم من (9-12) عاماً، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، طبق عليها مقياس ستانفورد– بينيه للذكاء (الصورة الخامسة، جال هـ. رويد، تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)، مقياس فاينلاند للسلوك التكيفى (إديجار دول، تعريب وتقنين بندر بن ناصر العتيبى،2004)، اختبار مهارات القراءة(إعداد الباحثة)، اختبار التواصل اللفظى(إعداد الباحثة)،برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة(إعداد الباحثة)، تم تطبيق البرنامج القصصى المصور على تلاميذ المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة تتلقى تعليما تقليديا، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى على اختبار مهارات القراءة، لصالح المجموعة التجريبية، كما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى على اختبار التواصل اللفظى لصالح المجموعة التجريبية. كما تشير النتائج إلى استمرار فعالية البرنامج.