الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ متلازمة داون وأثره فى التواصل اللفظي. وتكونت عينة الدراسة من (12) تلميذاً من تلاميذ متلازمة داون بمدرسة التربية الفكرية بدمياط وتتراوح أعمارهم من (9-12) عاماً، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، طبق عليها مقياس ستانفورد– بينيه للذكاء (الصورة الخامسة، جال هـ. رويد، تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)، مقياس فاينلاند للسلوك التكيفى (إديجار دول، تعريب وتقنين بندر بن ناصر العتيبى،2004)، اختبار مهارات القراءة(إعداد الباحثة)، اختبار التواصل اللفظى(إعداد الباحثة)،برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة(إعداد الباحثة)، تم تطبيق البرنامج القصصى المصور على تلاميذ المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة تتلقى تعليما تقليديا، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى على اختبار مهارات القراءة، لصالح المجموعة التجريبية، كما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى على اختبار التواصل اللفظى لصالح المجموعة التجريبية. كما تشير النتائج إلى استمرار فعالية البرنامج. |