Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير المهارات القيادية لمديري مدارس التعليم العام في ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية /
المؤلف
رزق، نشوة شوقي.
هيئة الاعداد
باحث / نشوة شوقي رزق
مشرف / محمد إبراهيم عطوة
مشرف / محمد السيد الإخناوي
مناقش / علي صالح جوهر
مناقش / عبدالودود محمود علي
الموضوع
القيادة الإدارية. النجاح الإداري.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
12/4/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس للبحث الحالي في محاولة وضع تصور مقترح لتطوير المهارات القيادية لمديري مدارس ‏التعليم العام في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية.‏ تنبع أهمية البحث الحالى من تناوله لقضية مهمة تتمثل في تطوير المهارات القيادية لمديري مدارس التعليم ‏العام في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية؛ انطلاقاً من أن الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية هي المدخل الرئيس ‏لرفع كفاءة وفعالية النظام التربوي في أي مجتمع من المجتمعات. تم استخدام المنهج الوصفي؛ نظراً لملاءمته لطبيعة البحث الحالي، ولأنه يحقق فهماً أعمق للمشكلة موضوع ‏البحث، كما أنه لا يقتصر علي الوصف فقط، وإنما يمتد إلى التحليل والتفسير الذي يعتمد علي استخدام الطرق ‏الكمية والكيفية لجمع ومعالجة البيانات.‏ لتحقيق بعض أهداف البحث، قامت الباحثة بتصميم استبانة مقدمة لمديري ومعلمي مدارس التعليم العام ‏بمحافظة الدقهلية؛ بهدف الوقوف علي واقع ممارسة مديرى مدارس التعليم العام للمهارات القيادية في ضوء مدخل ‏الإدارة الاستراتيجية ، والمعوقات التي تحول دون تطوير تلك المهارات، ومتطلبات تطويرها في ضوء مدخل الإدارة ‏الاستراتيجية.‏ توصل البحث الحالي إلى عدة نتائج من أهمها: ‏1.‏ أن الإدارة الاستراتيجية تساعد بالمدرسة على الوصول إلى مستوى عالٍ نحو تحقيق رسالتها، وأهدافها، والعمل ‏على إحداث التغيير الإيجابي المناسب، لتحقيق رسالة المدرسة نحو الطلاب والبيئة والمجتمع. ‏2.‏ تختلف مستويات الإدارة الاستراتيجية باختلاف أنشطة المدارس.‏ ‏3.‏ تسهم الإدارة الاستراتيجية في زيادة المعرفة الإدارية والذاتية لمديري مدارس التعليم العام من خلال صقل ‏إمكانيات المدير وقدراته وإمداده بأنماط إدارية جديدة، تتناسب مع متطلبات العمل.‏ ‏4.‏ تمنح الإدارة الاستراتيجية المدارس المزيد من الاستقلال الإداري والمالي وتحسين الخدمات التربوية.