Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام القصة المصورة لتنمية المهارات والاتجاهات البيئية نحو الحفاظ على التراث الطبيعي في مصر لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
الحناوي، أماني طلعت عبده.
هيئة الاعداد
باحث / أماني طلعت عبده الحناوي
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / عاطف عدلي فهمي
مناقش / جيهان عبد الفتاح عزام
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
169ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية المهارات والإتجاهات البيئية لدى أطفال رياض الأ للحفاظ على التراث الطبيعى بمصر من خلال مجموعة من القصص المصورة التى تتضمن العديد من القضايا البيئية المتعلقة بالتراث بأسلوب قصصى مبسط ومن ثم تم قياس فاعلية البرنامج القصصى فى تنمية الإتجاهات والمهارات البيئية لدى هؤلاء الأطفال. وتحقيقا لذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة للقضايا البيئية وإعداد مقياسي الإتجاهات والمهارات البيئية وتطبيقهما قبليا على عينة مكونة من 62 طفل وطفلة من مدرسة النجاح الخاصة بالمعادى من المستويين الأول والثانى بمرحلة رياض الأطفال بداية من 4/11/2019وحتى 6/11/2019، ثم البدء فى تطبيق البرنامج القصصى من 11/11/2019 وحتى 20/11/2019، وأخيرا تم تطبيق المقياسين بعديا من 26/11/2019وحتي 28/11/2019، ثم تم رصد النتائج. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلى والبعدى للمقياسين لصالح التطبيق البعدي وأظهرت النتائج ما يلي:
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة( (0.05بين متوسط درجات أطفال العينة لمقياس الإتجاهات البيئية قبل عرض البرنامج القصصى وبعد عرضه لصالح التطبيق البعدي.
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة( (0.05بين متوسط درجات أطفال العينة لمقياس المهارات البيئية قبل عرض البرنامج القصصى وبعد عرضه لصالح التطبيق البعدي.
ومن خلال النتائج السابقة يوصى البحث بما يلى:
 الإستعانة بالقصص التى تم تصميمها فى البحث لتنمية الإتجاهات والمهارات البيئية تجاه التراث الطبيعى للأطفال فى المناهج التعليمية وغيرها من الأبحاث.
 تطبيق البرنامج فى رياض الأطفال الحكومية والخاصة لتوجيه الأطفال التوجيه الأمثل فى التعامل مع قضايا التراث الطبيعى.