الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى تنمية التآزر البصري الحركي لدي أطفال التوحد في مرحلة التعليم الابتدائي باستخدام برنامج تدريبي قائم على طريقة منتسوري، تكونت عينة الدراسة من الأطفال التوحديين ولديهم قصور في التآزر البصري الحركي، وتجانست أعمارهم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية، تضم أعداد متساوية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: استمارة بيانات أولية (إعداد الباحثة)، مقياس ستانفورد– بينيه للذكاء (الصورة الخامسة، جال هـ. رويد، تعريب وتقنين صفوت فرج)، مقياس تشخيص اضطراب التوحد C.A.R.S-ST( كارز2) (إعداد: إيريك شوبلر، روبرت ريتشلر، باربرا راينز)، مقياس التآزر البصري الحركي( إعداد الباحثة) البرنامج التدريبي المستخدم (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات لالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، بعد تطبيق البرنامج التدريبي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية، بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على أبعاد التآزر البصري الحركي لصالح القياس البعدي، مع عدم وجود اختلاف بين القياسين البعدي والتتبعي. |