Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور كليات التربية في تنمية ثقافة الحوار بدى طلابها :
المؤلف
عامر، هبة زين العابدين أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة زين العابدين أحمد عامر
مشرف / منال رشاد عبد الفتاح
مشرف / محمد درويش درويش
مشرف / نبيل عبد الخال? متولي
مناقش / عبدالله محمد شوقي
مناقش / مجال رجب سيدبي
الموضوع
الادب- حوار. المناقشات- تعليم الكبار. المناقشات الجماعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
أ-س، 267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

هدفت الدراسة إلى دور كليات التربية في تنمية ثقافة الحوار لدى طلابها، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات وتحليلها، وبلغت عينة الدراسة (425) طالب وطالبة من طلاب الفرقتين الأولى والرابعة بكلية التربية بالسويس والبالغ عددهم (1175)، وكشفت الدراسة عن وجود بعض جوانب القصور في الدور الذي تقوم به كليات التربية في تنمية ثقافة الحوار لدى طلابها، وذلم مثل قلة تفعيل الأساليب التربوية الديمقراطية في تعليم الطلاب، وقلة الاهتمام بتفعيل آليات وسبل التواصل والحوار والنقاش بين الطلاب وأساتذتهم، وقلة الاهتمام والحث على الإبداع والابتكار وإنتاج الأفكار الجديدة والمبتكرة لدى الطلاب، وقلة الاهتمام بالتفاعل والتواصل بين الطلاب أثناء التدريس، وقلة اهتمام القائمين على الأنشطة الطلابية بعقد ندوات ودورات حوارية، تؤكد أهمية الحوار وضرورته، ومن ثم حاولت الدراسة توضيح كيفية تفعيل دور كليات التربية في تنمية ثقافة الحوار لدى طلابها في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج الدراسة الميدانية.