Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية القيادة التحويلية للحد من ظاهرة العنف بين الطلاب :
المؤلف
أحمد, أسماء السيد عبد الغنى.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء السيد عبد الغنى أحمد
مشرف / محمد على محمد البدوي
مشرف / أسماء محمد عباس
مناقش / سلوى السيد عبد القادر
مناقش / فتحي أحمد محمد علي
الموضوع
الخدمة الإجتماعية - الإسكندرية. الإجتماع التربوي, علم. العنف. القيادة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
10/8/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

قسمت الدراسة إلى:
الفصل الأول: الإطار النظري والمنهجي للدراسة:
بعنوان :منهجية دراسة فاعلية القيادة التحويلية للحدن ظاهرة العنف بين الطلاب،ويتناول هذا الفصل أولاً: الإطار التصوري للدراسة والذى يحتوى على مشكلة الدراسة وأهميتها النظرية، أهداف الدراسة وتساؤلاتها المفهومات الأساسية لدراسة وتعريفاتها الإجرائية والموجهات النظرية للدراسة، ثم التصميم المنهجي للدراسة والذى يحتوى على نوع الدراسة، مجتمع البحث وطرق البحث، وأخيرا تحليل البيانات وتفسير النتائج ويشمل نوع البيانات ومصادرها، أساليب تحليل البيانات، تفسبر النتائج، دراسات متعلقة بالقيادة التحويلية، دراسات متعلقة بالعنف المدرسي، المجمل التركيبي للدراسات السابقة .
الفصل الثاني
بعنوان: القيادة التحويلية :ويتناول هذا الفصل :تعريف القيادة، القيادة من ضمن الإدارة :(مفهوم الإدارة التعليمية –الإدارة التربوية –الإدارة المدرسية)، الفرق بين القائد والمدير والرئيس، قوة تأثير القيادة، القيادة المؤسسية التربوية والضبط الاجتماعي، القيادة التربوية، القيادة التحويلية المدرسية، نظرية القيادة التحويلية، الإطارالمفاهيمى للقيادة التحويلية، القائد التحويلي، خصائص وصفات القائد التحويلي، مهام ووظائف القائد التحويلي،
تحديد دور القيادة التحويلية فى تطوير وتحسين الأداء، اتجاهات التأثير للقائد التحويلي، الأساليب التي يعتمد عليها القائد التحويلي للتأثير فى مرؤوسيه، استراتيجيات القيادة التحويلية مكونات القيادة التحويلية التي تساعد على تغيير السلوك، دور القيادة التحويلية فى تطوير الجوانب السلوكية والعمل على مستوى الفرد –الجماعة –المنظمة ككل، الأدوار الحاسمة للقيادة التحويلية فى عمليات إدارة التغيير، الأبعاد السلوكية للقيادة التحويلية، مراحل التغيير المؤسسي.
الفصل الثالث
بعنوان :العنف المدرسي :واحتوى هذا الفصل على : المدرسة، العلاقة بين الإدارة المدرسية وكل من المعلمين والطلاب، سلوك المُشاغبة فى المدرسة المُتوسطة فى المرحلة الإعدادية، تعريف العنف بصفه عامه والعنف المدرسي بصفة خاصة، الفرق بين العنف والعدوان، المدرسة كمؤسسة ضبط اجتماعي، الانضباط وعلاقته بالعنف المدرسي من خلال:
تعريف الانضباط وعدم الانضباط المدرسي، إشكالية دور المدرسة فى مسألة الانضباط وعلاقته بظاهرة العنف المدرسي، إشكالية دور المدرسة فى مسألة الانضباط وعلاقته بظاهرة العنف المدرسي .
الفصل الرابع
نتائج الدراسة وتفسرها :واحتوى الفصل على مجموعة من العناصر الرئيسية أولاً: تحليل الدراسة الميدانية، ثانياً: نتائج الدراسة، ثالثاً: توصيات الدراسة ثم قائمة المراجع العربية والأجنبية التي اعتمدت عليها الدراسة ثم الملاحق.