Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة :
المؤلف
المصدر, مؤمن محمود سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / مؤمن محمود سليمان المصدر
مشرف / محمد على البدوى
مشرف / أسماء محمد عباس
مناقش / شعبان عبد الصادق عزام
مناقش / نهى السعدي المغازي
الموضوع
الخدمة الإجتماعية - قطاع غزة. المواطنة. الاتصال (علم اجتماع)
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
257 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
12/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

سيقوم الباحث بدراسة دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة: دراسة مطبقة على طلاب المدارس الثانوية بقطاع غزة، وقد قسم الباحث الدراسة إلى خمسة فصول، إذ يتناول الفصل الأول أهمية الدراسة واستراتيجيتها المنهجية والمتمثل في مقدمة عن موضوعها ومشكلتها، والتي تتفرع منها باقي الأجزاء وهي: أهمية الدراسة، أهداف الدراسة والتي يسعى الباحث إلى تحقيقها، تساؤلات الدراسة، المفاهيم الأساسية للدراسة، بالإضافة إلى عرض بعض الدراسات السابقة، وأخيرا يحتوي الفصل على الإجراءات المنهجية المتبعة في هذه الدراسة.
وتناول الفصل الثاني الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي: تمهيد، تعريف الخدمة الإجتماعية المدرسية، مستويات ممارسة الخدمة الاجتماعية المدرسية، مفهوم الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي وخصائصها وأهدافها، مقومات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، أنساق التعامل في أطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، مداخل ونماذج ونظريات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، الأدوار المهنية للممارس العام للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، تعقيب.
وتناول الفصل الثالث المرحلة الثانوية ودور مؤسسات التنشئة في تعزيز قيم المواطنة مبيناً: أولاً-مفهوم المرحلة الثانوية ومشكلاتها وخصائصها، وثانياً دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تنمية قيم المواطنة: دور الأسرة في تنشئة قيم المواطنة لدى الشباب، دور المؤسسات الاجتماعية في غرس قيم المواطنة لدى الشباب (المدرسة – الجامعة)، دور العبادة وتعزيز قيم المواطنة لدى الشباب، ودور الإعلام في تعزيز المواطنة لدى الشباب، والتعقيب.
جاء الفصل الرابع بعنوان مواقع التواصل الاجتماعي مبيناً: تمهيد، التعريف بمواقع التواصل الاجتماعي ونشأته في المجتمع الفلسطيني، الخدمات التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي للطلاب، دوافع الطلاب لإستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، الحاجات التي يشبعها مواقع التواصل الاجتماعي للطلاب، أنماط تفاعل الطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي، آثار إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، دور الاخصائي الاجتماعي في توجيه طلاب الثانوية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
ويأتي الفصل الخامس والأخير لعرض: النتائج العامة بالدراسة، النتائج المتعلقة بخصائص العينة، والنتائج المتعلقة بفروض الدراسة، وتوصياتها.
وبعد ذلك يعرض الباحث التصور المقترح لدور دور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في الحد من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي