Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” فاعلية تنظيم محتوي منهج اللغة الإنجليزية وفق نموذجي جويس وويل وسكامبر في تنمية المفاهيم ومهارة اتخاذ القرار البيئي والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
سرحان، دينا عبد الله عباس.
هيئة الاعداد
باحث / دينا عبد الله عباس سرحان
مشرف / محب محمود كامل الرافعي
مشرف / زينب علي محمد النجار
مناقش / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1349ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 35

from 35

المستخلص

إلى التعرف على فاعلية تنظيم محتوى منهج اللغة الإنجليزية وفق نموذجى جويس وويل وسكامبر فى تنمية المفاهيم ومهارة إتخاذ القرار البيئى والتفكير الإستدلالى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. وتم إستخدام المنهج الوصفى لدراسة الأدبيات والدراسات السابقة والمنهج شبه التجريبى من خلال إختيار مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية عددها(34) ومجموعة ضابطة عددها (32) من مدرسة شجرة الدر الإعدادية بنات وتم إعداد تصور مقترح للوحدة الرابعة والخامسة والسادسة بتنظيم محتواها وفق نموذجى جويس وويل وسكامبر وتم إعداد أدوات القياس المتمثلة فى إختبار المفاهيم البيئية ومقياس مهارة إتخاذ القرار البيئى وإختبار التفكير الإستدلالى وتكون إختبار المفاهيم البيئية من ست مفاهيم بيئية رئيسة هى السياحة البيئية وتلوث النيل وتلوث الحدائق العامة وتلوث الغذاء وندرة المياه والكوارث الطبيعية وتكون مقياس مهارة إتخاذ القرار البيئى من خمسة محاور هى الهدف من إتخاذ القرار وتحديد المشكلة البيئية وجمع وتنظيم البيانات وإقتراح الحلول المناسبة وإختيار أفضل الحلول وتكون إختبار التفكير الإستدلالى من ثلاث محاور وهى الإستقراء والإستنباط والإستنتاج وتم إعداد النموذج القائم على الدمج بين نموذجى جويس وويل وسكامبر وتم التحقق من ثبات أدوات البحث ثم تطبيقهاعلى المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً ثم تدريس التصور المقترح للمجموعة التجريبية ثم تطبيق أدوات البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة بعدياً وإستخلصت النتائج حيث وجد أن هناك فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات عينة الدراسة ( المجموعة التجريبية) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم البيئية لصالح التطبيق البعدي وفرق دال إحصائياً بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية وفرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات عينة الدراسة (المجموعة التجريبية) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارة إتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي وفرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارة اتخاذ القرار البيئى لصالح المجموعة التجريبية وفرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات عينة الدراسة ( المجموعة التجريبية) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإستدلالي لصالح التطبيق البعدي وفرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية .