Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام السيكودراما فى تحسين المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي لدى الطلاب المعاقين سمعياً /
المؤلف
جابر، فاطمة جابر جمعة.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة جابر جمعة جابر
مشرف / عبد الحميد صفوت ابراهيم
مشرف / سحر منصور القطاوي
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / هشام عبد الحميد الخولى
الموضوع
المهارات الاجتماعية والتوافق النفسى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
أ-ر، 124 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - الصحه النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

هدفت الدارسة الحالية إلى استقصاء مدى فعالية السيكودارما لتحسين المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي للطلاب المعاقين سمعيا، وفى سبيل ذلك استخدمت الباحثة مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق النفسى إعداد (زينب شقير)، والبرمامج السيكودرامى (إعداد الباحثة)، وتمثلت عينة الدارسة(60) طالب معاقاً سمعياً من طلاب مدرسة التوفيق للصم ، ومن الأساليب الإحصائية التى استخدمتها الباحثة معامل ارتباط بيرسون، اختبار (t-test)لعينتين مستقلتين، اختبار(test - t )
لعينتين مرتبطتين، معادلة ألفا كرونباخ طريقة التجزئة النصفية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في القياسين القبلى والبعدي لصالح القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس المهارات الاجتماعية المستخدم فى الدراسة لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس التوافق النفسى لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس التوافق النفسى المستخدم فى الدراسة لصالح المجموعة التجريبية.
التطبيقات : يمكن الإستفادة من نتائج الدراسة الحالية فى المجالات التربوية ومجالات التنمية البشرية.
يمكن للمرشدين والمعلمين والعاملين بالحقل النفسي والباحثين الاستفادة من مقياس المهارات الاجتماعية في تشخيصها ووضع البرامج العلاجية والإرشادية اللازمة.