![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدارسة الحالية إلى استقصاء مدى فعالية السيكودارما لتحسين المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي للطلاب المعاقين سمعيا، وفى سبيل ذلك استخدمت الباحثة مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق النفسى إعداد (زينب شقير)، والبرمامج السيكودرامى (إعداد الباحثة)، وتمثلت عينة الدارسة(60) طالب معاقاً سمعياً من طلاب مدرسة التوفيق للصم ، ومن الأساليب الإحصائية التى استخدمتها الباحثة معامل ارتباط بيرسون، اختبار (t-test)لعينتين مستقلتين، اختبار(test - t ) لعينتين مرتبطتين، معادلة ألفا كرونباخ طريقة التجزئة النصفية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في القياسين القبلى والبعدي لصالح القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس المهارات الاجتماعية المستخدم فى الدراسة لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس التوافق النفسى لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس التوافق النفسى المستخدم فى الدراسة لصالح المجموعة التجريبية. التطبيقات : يمكن الإستفادة من نتائج الدراسة الحالية فى المجالات التربوية ومجالات التنمية البشرية. يمكن للمرشدين والمعلمين والعاملين بالحقل النفسي والباحثين الاستفادة من مقياس المهارات الاجتماعية في تشخيصها ووضع البرامج العلاجية والإرشادية اللازمة. |